الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادفلاحةنسبة الإمتلاء بلغت 34.2%.. انطلاق الاشغال لإحداث وتوسعة 4 سدود في تونس

نسبة الإمتلاء بلغت 34.2%.. انطلاق الاشغال لإحداث وتوسعة 4 سدود في تونس

قال مدير عام السدود والاشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة فايز مسلم ، اليوم الاثنين 20 ماي 2024 ، إن المخزون المائي في 37 سد الموزعة على كامل تراب الجمهورية هناك 790 مليون متر مكعب من المياه ، مشيرا إلى أن نسبة تعبئة السدود بلغت 34.2 بالمائة .

وتحتوي سدود الشمال على 740 مليون متر مكعب ، بنسبة 41 بالمائة ، وفق ذات المصدر .

وشدد مسلم ، في تصريح للاذاعة الوطنية ، أن هذه السنة ستكون اقل حدة في علاقة بشح المياح ، مشيرا إلى وصول 635 مليون متر مكعب في السدود الى الان ، مقارنة بـ400 مليون متر مكعب بالنسبة للسنة 2023 .

كما أشار إلى أن تونس عاشت لمدة 4 سنوات نقص في التساقطات ، مبينا أنه تم توسعة سد بوهردمة وهناك 4 مشاريع في طور الأشغال على غرار سد ملاق وسد بولاية بنزرت ونسبة تقدم اشغال بها بلغت 98 بالمائة ، على ان تنتهي هذه السنة وتدخل حيز الاستغال .

واعلن عن عقد صفقة لانجاز سد جديد بولاية باجة بطاقة استيعاب 30 مليون متر مكعب ، واطلاق طلب عروض لانجاز سد على واد الرغاي بولاية جندوبة ، لتدعيم منظومة السدود ليصل العدد الجملي الى 41 سد .

التغيرات المناخية أصبحت واقع

وأكد أن التغيرات المناخية أصبحت واقع في عدد من الدول ويجب التفاعل معها ، مثمنا المنظومة المائية في تونس التي قال انها مكنت خلال الصيف الفارط من تحويل المياه بين السدود وهو غير متوفر في المغرب على سبيل المثال .

وأفاد بأنه تم في جويلية 2023 تسجيل ذروة على مستوى تبخر المياه من السدود ، بـ950 الف متر مكعب في يوم واحد ، مبينا أن المعدل الحالي هو 250 الف متر مكعب يوميا .

في نفس السياق
آخر الأخبار