الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادخلال السداسي الأول من 2023: نسبة الشيكات دون رصيد بلغت 0.4% فقط.....

خلال السداسي الأول من 2023: نسبة الشيكات دون رصيد بلغت 0.4% فقط.. وهذه تفاصيل مشروع الشيك الالكتروني

أكد أستاذ القانون البنكي وعضو الجمعية التونسية للمالية محمد النخيلي ، اليوم الاثنين 20 ماي 2024 ، أن منظومة الشيكات في تونس سليمة ، مشيرا إلى أن 12 مليون و600 ألف شيك قُدِم للخلاص في السداسي الأول من 2023 ، ما يعادل 0.4 بالمائة فقط ، قائلا “يعني 24 مليون شيك خلال كامل السنة .

واضاف أن منظومة الشيكات وبقطع النظر عن العقوبة السالبة للحرية هي منظومة ناجحة، مشيرا في هذا السياق إلى ملف مراجعة الفصل 411 من المجلة التجارية المتعلق بأحكام الشيك دون رصيد .

وأشار إلى أن تنقيح هذا الفصل كان بمبادرة من رئيس الجمهورية .

وذكر أنه تم تقديم للجنة التشريع العام بمجلس نواب الشعب مشروعا لشيك الالكتروني ، مبينا أن شيك هو وسيلة خلاص حيني وليست قرض .

وبين أن الشيك الالكتروني يكون من خلال تطبيقة تقوم بمعالجة الشيك بصفة حينية وتحويل المبلغ الوارد في الشيك الى حساب مؤقت الى حين سحبه من قبل الطرف المقابل ، مؤكدا ان هذه الطريقة تضمن خلاص الشيك من جهة والتخلي عن العقوبة السجنية من جهة أخرى .

وأفاد بأن التطبيقة تمكن الحريف من معرفة رصيده وعملياته المالية خلال الفترة السابقة ، وتمكن كذلك الطرف الثاني من ادخال بيانته والاطلاع على اذا كان رصيد الطرف الأول كافي لتغطية الشيك أو لا .

ضرائب البنوك تتجاوز الـ40 بالمائة

وفي سياق أخر ، أكد أن الدور الاساسي للبنوك هو دعم الاستثمار وليس منح قروض استهلاكية ، مبينا أن البنوك تدعم الاقتصاد الوطني والدولة .

وقال ان البنوك من أكثر المؤسسات الدافعة للضرائب ، حيث تتجاوز نسبة الضرائب الى 40 بالمائة على مرابيحها الصافية ، موزعة بين 30 بالمائة ضرائب باعتبار انها شركات خفية الاسم والمساهمة المؤقتة .

المصدر: الأذاعة الوطنية

في نفس السياق
آخر الأخبار