الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمالشرق الأوسطأكبر صفقة بتاريخها..السعودية تعلن عن طلبية اقتناء 105 طائرات من إيرباص

أكبر صفقة بتاريخها..السعودية تعلن عن طلبية اقتناء 105 طائرات من إيرباص

كشفت مجموعة السعودية المالكة لكل من الخطوط الجوية السعودية وطيران أديل، عن طلبية قياسية لشراء 105 طائرات من “إيرباص”.

وتحدّث مدیر عام المجموعة إبراھیم عبد الرحمن العمر، في مؤتمر مستقبل الطيران المنعقد اليوم الاثنين 20 ماي 2024، في الرياض، عن تفاصيل الصفقة التي تشمل 93 طائرة من طراز “إيه 321 نيو” (A321neo) و12 من طراز “إيه 320 نيو” (A320neo)، وهي الأكبر في تاريخ مجموعة السعودية على مدار 80 عاماً.

ووفق المصدر ذاته، كان من الممكن أن تكون الطلبية أكبر، لكن صانعة الطائرات الأوروبية لم تتمكن من توفير مواعيد تسليم إضافية قبل عام 2032، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرغ”.

وتأتي هذه الطلبية في الوقت الذي تنفق فيه المملكة مليارات الدولارات لتحويل البلاد إلى وجهة أساسية للطيران والسياحة.

وفي مقابلة مع بلومبرغ، قال المتحدث الرسمي باسم الخطوط السعودية، عبد الله الشهراني، “نحتاج إلى أكثر من 180 طائرة ولكن لا توجد مواعيد تسليم قريبة متاحة. نحتاج إلى الطائرات حالياً. وهذا هو مطلبنا”.

ومن المنتظر، أن تتسلم الخطوط السعودية أولى الطائرات في 2026، وتتسلم 88 طائرة خلال الخمس سنوات المقبلة، بحسب تصريح العمر.


ومن المقرر أن تخصّص نصف الطلبية الجديدة تقريباً لشركة “أديل للطيران” للرحلات منخفضة التكلفة التابعة للمجموعة، وفق بلومبرغ، علما وأنّ الخطوط السعودية وطيران أديل يمتلكان أكثر من 170 طائرة من شركتي “إيرباص” و”بوينغ”، وتسيّران رحلات إلى 100 وجهة.

في نفس السياق
آخر الأخبار