الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقيالدعم الأمن الغذائي.. 13 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي الى موريتانيا

لدعم الأمن الغذائي.. 13 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي الى موريتانيا

قدم الاتحاد الأوروبي لموريتانيا اليوم هبة بمبلغ 13 مليون يورو لدعم الأمن الغذائي في البلاد، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الاقتصاد و التنمية المستدامة الموريتانية.

ويهدف المشروع، الذي تم توقيع اتفاقيته في نواكشوط، إلى تطوير سلاسل قيمية ذات قدرة غذائية وتجارية كبيرة، لدفع النمو الشامل للمناطق القروية وضمان تموين أفضل للمراكز القروية والحضرية بمنتجات نوعية و بأسعار مناسبة.

كما يروم دعم الإطار المؤسسي والحكامة للتعامل الجاد مع الأسباب البنيوية لانعدام الأمن الغذائي، مع إيلاء مكانة خاصة لبعدي النوع وحقوق الإنسان ولذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي هذا السياق، نقل المصدر عن الوزير الموريتاني تأكيده أن هذا التمويل سيساهم في دعم ولوج الساكنة المستهدفة لغذاء صحي متنوع عبر تعزيز زراعة تنافسية شاملة تستجيب للتغيرات المناخية.

تجدر الإشارة إلى أن موريتانيا وقعت، مؤخرا، مع برنامج الأغذية العالمي على آلية لتنفيذ الخطة الإستراتيجية القطرية لمواجهة الصدمات الغذائية 2024-2028 بمبلغ يفوق 417 مليون دولار.

من المهم أن نشير إلى أن كبير مستشاري وزير الاقتصاد الموريتاني عز الدين عود دادا قد تحدث منذ يومين عن رغبة موريتانيا في التعاون مع روسيا بشأن قضية الأمن الغذائي. وذلك على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا – العالم الإسلامي”.

وتابع عز الدين عود دادا: “لقد عقدت اجتماعات مع المصدرين الروس، أعتقد أن هذا مهم لأن المشكلة الأولى هي أننا لا نعرف بعضنا البعض، روسيا لا تعرف الكثير عن موريتانيا، والموريتانيون لا يعرفون الكثير عن روسيا.”

وأضاف: “آمل أن يكون من الممكن تنظيم زيارة لبعثة رجال الأعمال الروس إلى موريتانيا”.

ويعقد المنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا-العالم الإسلامي” في قازان في 14 و19 ماي الجاري، بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والاجتماعية والثقافية بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي.

المصدر: صحراء ميديا

في نفس السياق
آخر الأخبار