الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسجهويةبسبب مديونية الجمعيات المائية.. أكثر من 900 عائلة يعانون من العطش بالقيروان!

بسبب مديونية الجمعيات المائية.. أكثر من 900 عائلة يعانون من العطش بالقيروان!

يُواجه أكثر من 900 عائلة في منطقة هماد بعمادة فريوات من معتمدية السبيخة بولاية القيروان أزمة عطش خانقة، بسبب تراكم ديون الجمعية المائية وعدم قدرتها على توفير إمدادات الماء اللازمة.وذلك وفق ما أفاد به المرصد التونسي للميان، أمس الأحد 19 من ماي الجاري.

وقال المرصد، في بيان له، إنه “في إطار سلسلة من التقارير للزيارات الميدانية للمناطق الداخلية التي يقوم بها، قام الفريق التقني بزيارة ميدانية  يوم الجمعة 17 ماي الجاري لتسليط الضوء على مشاكل العطش  في منطقة هماد.

يُعاني أهالي منطقة هماد منذ سنة 2019 من انقطاعات متكررة للماء، رغم الوعود المتكررة من المسؤولين المحليين بإيجاد حلول لهذه المشكلة، وفق ما أكده المرصد.

وكان المرصد التونسي للمياه قد سجل، خلال شهر أفريل المنقضي، 139 تبليغا حول انقطاعات غير معلنة في توزيع الماء الصالح للشرب على مستوى الجمهورية خلال شهر أفريل 2024.

وأشار المرصد، في بلاغ حول “خارطة العطش” لشهر أفريل، إلى تسجيل 19 تحركًا احتجاجيًا و18 تسربًا و90 انقطاعًا للمياه، خلال أفريل المنقضي.

يشار إلى أنّ تونس تعاني من آثار شحّ مائي طيلة السنوات الأخيرة بسبب ضعف الإيرادات من الأمطار، مع تراجع كبير في مخزون السدود من المياه، والذي بلغ مستويات حرجة وغير مسبوقة.

واتخذت منذ العام الماضي قرارات حكومية تشمل اعتماد نظام الحصص في توزيع مياه الشرب في تونس وحظر استعمال المياه في جملة من الأنشطة منها الأنشطة الفلاحية.

وأكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في التقرير السنوي لقسم العدالة البيئية أن الجفاف أصبح يهدّد تونس بالعطش كما يمثل خطرًا كبيرًا على الأمن الغذائي، مضيفًا أن تونس تعيش على وقع مشكل كبير في نقص الماء الصالح للشرب نتيجة الجفاف الحاد الذي يضرب البلاد منذ ما يقارب الخمس سنوات.

المصدر: الترا تونس

في نفس السياق
آخر الأخبار