الأحد 7 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمأميركاالولايات المتحدة: حاولنا مساعدة رئيسي ولم نتمكن ومواقفنا لن تتغير من إيران

الولايات المتحدة: حاولنا مساعدة رئيسي ولم نتمكن ومواقفنا لن تتغير من إيران

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين، أن إيران طلبت مساعدة الولايات المتحدة بعد تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لكنها لم تتمكن من ذلك لاسباب لوجستية.

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، للصحفيين، أن الولايات المتحدة لم تتمكن لأسباب لوجستية من توفير المساعدة التي طلبتها إيران. وأضاف أن “تقديمنا التعازي في وفاة رئيسي لا يرسل إشارات خاطئة ولا يغير رأينا فيه”، لافتا إلى أن “رئيسي كان منخرطا في انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان”.

وأكد ميلر أن الولايات المتحدة ستواصل إنفاذ عقوباتتها بالكامل، بما في ذلك على الطائرات التي تستخدمها الحكومة الإيرانية.

وأضاف أن “مقاربتنا لإيران لم ولن تتغير، وسنواصل دعم الشعب الإيراني ومواجهة دعم نظام طهران للإرهاب”.

وأعلنت الحكومة الإيرانية الحداد 5 أيام على رئيسي، الذي كان يعد أحد أبرز المرشحين لخلافة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي.

ويذكر أن رئيسي كان في أذربيجان في وقت مبكر الأحد مع الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، لافتتاح سد هو الثالث الذي بنته الدولتان على نهر أراس.

إلا أن مروحيته سقطت خلال رحلة العودة بعد الظهر عن علو 2500 متر، فوق منطقة وعرة في محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غربي البلاد، ما أدى إلى مقتل جميع من كان على متنها في الساعات الأولى لسقوطها، حسب ما أعلن لاحقا الهلال الأحمر.

فيما رجح العديد من المراقبين الإيرانيين والمحللين أن يكون سوء الأحوال الجوية وكثافة الضباب فضلا عن وعورة المكان وارتفاع الجبال، وراء الحادث.

في حين اعتبر البعض الآخر أن السبب قد يعود إلى خطأ تقني أو عطل جراء ضعف الصيانة في المروحية القديمة من طراز بيل 412

المصدر: العربية نت

في نفس السياق
آخر الأخبار