الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسسياسةونيس: "قرار محكمة الجنايات الدولية صادم للمجتمع الاسرائيلي"

ونيس: “قرار محكمة الجنايات الدولية صادم للمجتمع الاسرائيلي”

أكد وزير الخارجية والدبلوماسي الأسبق أحمد ونيس ، في تصريح لموقع تونيبزنيس ، اليوم الخميس 23 ماي 2024 ، أن اعلان 3 دول اوروبية ، وهي إسبانيا والنرويج وأيرلندا ، الاعتراف بفلسطين ، يعتبر انجاز أدبي وأخلاقي عظيم ، مبينا أن أوروبا لا تهمش القضية الفلسطينية لانه في الاغلبية يساندون حقوق الشعب الفلسطيني ، لكن السلطة لا تعترف بالدولة الفلسطينية .

وبين أن هذه الدول تعرضت لمظلمة في تاريخها ، مثل ما يحصل اليوم في فلسطين ، مشددا على أن هذه الدول ترسم طريق جديد بالنسبة لأوروبا الغربية .

وأفاد بأن هذه الدول غيرت الاجماع القائم في حلف الناتو وقسم هذا التجمع العسكري ، معتبرا ذلك فاتحة واعدة بالنسبة لنصرة القضية الفلسطينية في العالم وهو أمر مهم جدا ، وفق تعبيره .

حكم يخرج الاحتلال من وهم الضحية

وفي سياق متصل ، إعتبر ونيس أن اصدار حكم من قبل محكمة الجنايات الدولة باعتبار رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع مجرم حرب ، شكل صدمة في المجتمع الصهيوني لأن الأحزاب في الكيان تروج الى أن دولة الاحتلال ضحية وتدافع على نفسها .

وأوضح محدثنا أن محكمة الجنايات مختصة في اصدار أحكام ضد الأشخاص ، والحكم الصادر ضد نتنياهو هو مكمل للحكم الذي صدر سابقا من محكمة العدل الدولية الذي ينص على ارتكاب الاحتلال لابادة جماعية ، مشيرا إلى أن هذه الأحكام يخرج دولة الاحتلال من وهم انها تدافع عن نفسها ويثبت انها مجرمة وترتكب جرائم حرب بشعة ضد الشعب الفلسطيني .

نتنياهو مجرم حرب

ويذكر أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طالب ، يوم الاثنين الفارط، بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة.

كما طلب المدعي من المحكمة أيضاً إصدار مذكرة مماثلة باعتقال وزير الدفاع يوآف جالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة.

وقالت المحكمة، في بيان، إن المدعي العام للمحكمة طلب إصدار مذكرات باعتقال 3 من قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هم يحيى السنوار، قائد الحركة في قطاع غزة، ومحمد دياب إبراهيم المصري (محمد الضيف) قائد كتائب القسام، وإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة.

في نفس السياق
آخر الأخبار