الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقيالتعزيز وجودها بإفريقيا..دول الخليج تضخ استثمارات بـ100 مليار دولار

لتعزيز وجودها بإفريقيا..دول الخليج تضخ استثمارات بـ100 مليار دولار

بعد أن تخطت استثماراتها 100 مليار دولار على مدار العقد الماضي، ما يقارب 30% من إجمالي استثماراتها الأجنبية المباشرة في الخارج، تتجه دول الخليج إلى تنفيذ مزيد الاستثمارات في إفريقيا.

وبلغ إجمالي الاستثمارات التي تم الإعلان عنها من دول مجلس التعاون الخليجي في أفريقيا إلى مستوى قياسي بلغ 60 مليار دولار عام 2022 و53 مليار دولار أخرى عام 2023، وهو ما يفوق بكثير استثمارات آسيا وأميركا الشمالية وأوروبا الغربية بالقارة السمراء، بحسب وحدة أبحاث الإيكونوميست (التابعة لمجموعة الإيكونوميست البريطانية الإعلامية الاقتصادية والمتخصصة في توفير خدمات الاستشارات من خلال البحث والتحليل).

تستهدف شركات ومؤسسات دول مجلس التعاون الخليجي التأثير في صناعات الموارد الأفريقية بصورة أكبر مثل النفط والغاز والتعدين والزراعة، بينما تعمل في الوقت نفسه على تعزيز مكانتها القوية في البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية، والتوسع في الطاقة المتجددة والبنية التحتية الرقمية ومشاريع التصنيع والخدمات اللوجستية والخدمات المالية، بحسب التقرير.

نمو التبادل التجاري

شهدت التجارة البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي وأفريقيا نمّوا بنسبة 8% في السنوات العشر حتى عام 2022، وقد نمت بصورة ملحوظة في 2021 وبلغت مستوى قياسيا قدره 154 مليار دولار عام 2022، وهو ما يجعل الخليج متفوقا على الولايات المتحدة من بين الشركاء التجاريين في أفريقيا، إذ بلغ حجم التجارة بين الولايات المتحدة والقارة السمراء 74 مليار دولار، وفق التقرير.

وبحسب وحدة أبحاث الإيكونوميست، لا تزال مبيعات النفط والغاز الأساس الذي تقوم عليه صادرات دول الخليج إلى القارة السمراء، ويشكل إنتاج قطاع التعدين عنصرا رئيسيا في واردات دول مجلس التعاون الخليجي من أفريقيا، لكن التجارة خارج هذه القطاعات التقليدية تزدهر وستستمر في النمو على خلفية الاستثمارات التراكمية والمتنوعة بشكل متزايد لدول مجلس التعاون الخليجي في القارة.

 قطاعات الموارد الطبيعية

توقع التقرير أن يستمر مستثمرو دول مجلس التعاون في ضخ الأموال إلى قطاعات الموارد الطبيعية في أفريقيا من خلال الاستحواذ على حصص في مشاريع النفط والغاز والتعدين والزراعة.

وأكّد، أن دول مجلس التعاون الخليجي تستفيد من نقاط قوتها من خلال المساهمة في تمويل المشاريع والخبرة اللازمة لتطوير مشاريع النفط والغاز في العديد من الدول الأفريقية.

ويذكر أنّ الإمارات وقعت اتفاقا مع المغرب في ديسمبر لتصبح الداعم المالي الرئيسي لمشروع خط أنابيب الغاز الأطلسي، الذي يهدف إلى نقل الغاز من نيجيريا على طول الساحل الأطلسي لغرب أفريقيا إلى المغرب ثم إلى أوروبا.

وفي قطاع التعدين، شهد مؤتمر “مايننيننغ إندابا” الأخير في جنوب أفريقيا خلال فيفري حضورا خليجيا مكثفا مع ميزانيات استثمارية مغرية، وفق التقرير.

الجزيرة نت

في نفس السياق
آخر الأخبار