الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادسياحةالسياحة المغاربية: الجزائر والمغرب وتونس، من يهيمن على الترتيب الإقليمي؟

السياحة المغاربية: الجزائر والمغرب وتونس، من يهيمن على الترتيب الإقليمي؟

قدّم التقرير السنوي لمؤشر تنمية السياحة والسفر لعام 2024 للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) مؤخرًا، نظرة عامة مفصلة عن أداء قطاع السياحة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تونس.

الأداء العالمي لقطاع السياحة

رغم الانتعاشة التي حققها أعقاب جائحة كوفيد19، لا يزال قطاع السفر والسياحة يواجه تحديات، مع ملاحظة الظروف المواتية بشكل رئيسي في منطقتي أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ وكذلك بين الاقتصادات ذات الدخل المرتفع.

تشمل البلدان ذات التصنيف الأعلى الولايات المتحدة وإسبانيا واليابان وفرنسا، مستفيدة من البنى التحتية المتطورة ومناطق الجذب السياحي المتنوعة.

ترتيب تونس

احتلت تونس المرتبة 83 في مؤشر تنمية السياحة والسفر، خلف دول مثل مصر (المرتبة 61)، وهي الرائدة في منطقة شمال أفريقيا، كما يحتل المغرب أيضا مكانة بارزة في هذه المنطقة، حيث جاء في المرتبة 82.

وبناء عن البيانات التي قدمها مركز أبحاث الاقتصاد التطبيقي للتنمية (CREAD) وتقرير مؤشر تنمية السياحة والسفر، لدى تونس درجات متفاوتة في عدة مجالات رئيسية لتنمية قطاع السياحة.

 وتشمل هذه المجالات البنية التحتية، والموارد الثقافية والطبيعية، والاستدامة البيئية.

ولتطوير قدرتها التنافسية كوجهة سياحية، على تونس السعي لتحسين البنية التحتية للطرقات والموانئ، والخدمات السياحية، والبنية التحتية للنقل الجوي.

 لاسيّما وأنّ الاستثمار في هذه المجالات، إلى جانب تعزيز الأمن وتحسين ظروف سوق العمل، ضروري لتحفيز التنمية المستمرة لقطاع السياحة في تونس.

السياحة المغاربية: الجزائر والمغرب وتونس، من يهيمن على الترتيب الإقليمي؟
في نفس السياق
آخر الأخبار