الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادطاقةبلغت 2.63 مليار متر مكعب.. ارتفاع واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

بلغت 2.63 مليار متر مكعب.. ارتفاع واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

سجلت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي أرقاما قياسية خلال الثلاثي الأول من 2024 ، إذ حققت في مارس أعلى معدل لها على الإطلاق.

وتستورد مصر الغاز من إسرائيل بهدف إسالته وتصديره إلى أوروبا، وهو الأمر الذي توقّف خلال ماي 2024؛ إذ قررت القاهرة وقف صادرات الغاز المسال؛ من أجل تلبية الطلب المحلي المتزايد على ذلك الوقود الأحفوري، مع تراجع إنتاجه محليًا، بالإضافة إلى سعيها للتحول لاستيراد الغاز المسال.

ومع تراجع الإنتاج المحلي، اتجهت مصر منذ العام الماضي إلى وقف تصدير الغاز المسال للسوق العالمية خلال فصل الصيف، لتلبية احتياجات قطاع الكهرباء الذي يُعتمد عليه بنسبة تصل إلى 60%.

وأظهرت بيانات رسمية ارتفاع إجمالي واردات مصر من الغاز الإسرائيلي إلى 2.63 مليار متر مكعب خلال المدة من جانفي حتى نهاية مارس 2024، مقابل 1.85 مليار متر مكعب في الربع المقارن من العام الماضي، أي بمقدار ارتفاع سنوي 744 مليون متر مكعب.

يشار إلى أن مصر تحصل على الغاز القادم من إسرائيل عبر خط الأنابيب الرابط بينهما، الذي كان يُستعمل في السابق لتصدير الغاز المصري إلى تل أبيب، قبل اكتشاف حقول البحر المتوسط.

وارتفعت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي إلى 913 مليون متر مكعب -وهو ثاني أعلى معدل تاريخي- مقابل 740 مليون متر مكعب في الشهر المقابل من العام الماضي.

في نفس السياق
آخر الأخبار