الجمعة 5 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقيابكلفة 3.5 مليار دولار.. قريبا انطلاق أكبر مشروع هيدروجين أخضر في أفريقيا

بكلفة 3.5 مليار دولار.. قريبا انطلاق أكبر مشروع هيدروجين أخضر في أفريقيا

أعلنت مجموعة شاريوت (Chariot) المتخصصة في مجال الطاقة الانتقالية والتي تركز على أفريقيا أنها انهت دراسة الجدوى لتنفيذ أكبر مشروع هيدروجين أخضر في أفريقيا، على الأراضي الموريتانية، بسعة 10 غيغاواط، حسبما أوردت منصة إنرجي كابيتال أند باور .

وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع الضخم الذي يحمل اسم “نور للهيدروجين الأخضر”، نحو 3.5 مليار دولار أميركي ، ما يُشكِّل إضافةً كبيرةً لقطاع الهيدروجين الأخضر في موريتانيا.

وسيتم بناء هذا المشروع على مساحة تمتد على منطقة برية وبحرية تبلغ نحو 8 آلاف و600 كيلومتر مربع ، حيث أُجريت دراسات الجدوى المسبقة للوقوف على خيار توليد الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لاستعمالها في التحليل الكهربائي لتفكيك جزيئات الماء وإنتاج الهيدروجين والأكسجين والمياه الصالحة للشرب.

وسيُسهِم الهيدروجين الأخضر في سد الاحتياجات المحلية عبر تطوير إنتاج الصلب الأخضر ، إضافة إلى سد الطلب العالمي من خلال الاستفادة من الموقع الإستراتيجي الذي تتمتع به موريتانيا من حيث قربها من الأسواق الأوروبية.

وقال وزير النفط والمناجم والطاقة الموريتاني الناني ولد أشروقة: “نحن سعداء للغاية ، لأننا تلقينا مؤخرًا دعمًا كبيرًا من المفوضية الأوروبية ، حيث اُختيرت موريتانيا شريكًا رئيسًا في مبادرة البوابة العالمية للاتحاد الأوروبي لصادرات الهيدروجين المستقبلية وإنتاج الصلب الأخضر”.

في نفس السياق
آخر الأخبار