الجمعة 5 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمالشرق الأوسطشاحنات مساعدات تدخل غزة عبر معبر كرم أبو سالم

شاحنات مساعدات تدخل غزة عبر معبر كرم أبو سالم

لأول مرة منذ بدء منذ سيطرة إسرائيل على معبر رفح الحدودي، بدأت شاحنات مساعدات آتية من مصر اليوم الأحد 26 ماي، الدخول إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي بين إسرائيل والقطاع، بحسب ما أوردت قناة “القاهرة الإخبارية” المصرية.

وبحسب القناة المصرية، انطلقت “200 شاحنة” تحمل مساعدات إنسانية من الجانب المصري. كما أشارت إلى أن القافلة تتضمن “أربع شاحنات تحمل وقودا”.

وبدأت إسرائيل في السابع من ماي، تنفيذ عمليات عسكرية برية في مدينة رفح، سيطرت خلالها على الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي مع مصر، ما أدى إلى توقف دخول المساعدات الإنسانية عبره.

 ومن جهته، أعلن البيت الأبيض يوم الجمعة 24 ماي الجاري، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعهد خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي جو بايدن، “السماح بإدخال المساعدة الإنسانية التي تؤمنها الأمم المتحدة عبر معبر كرم أبو سالم” الحدودي مع إسرائيل في جنوب قطاع غزة.

كما أشار خالد زايد، رئيس الهلال الأحمر المصري في العريش حيث يصل الجزء الأكبر من المساعدات المخصصة للقطاع الفلسطيني المحاصر، لوكالة فرانس برس إن بقية الشاحنات في القافلة “من المتوقع أن تعبر إلى غزة اليوم”، مع العلم أن جميع المساعدات القادمة من مصر تخضع لتفتيش صارم من قبل السلطات الإسرائيلية.

ويجدر بالذكر أن محكمة العدل الدولية أمرت منذ يومين بضرورة فتح المعبر في إطار منع جريمة الإبادة الجماعية بحق المدنيين الفلسطينيين، غير ان إسرائيل لم ترد رسميا على أمر المحكمة، في حين أشار مسؤولون امنيون إلى استعداد بلادهم لسحب جيشها من معبر رفح وهو ما اعتبره الإعلام الرسمي الإسرائيلي تنازلات اتخذت بعد الضغوط الأميركية عليها.

المصدر: مونت كارلو الدولية

في نفس السياق
آخر الأخبار