الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمأوروبالاول مرة بعد 24 سنة .. ماكرون يزور ألمانيا

لاول مرة بعد 24 سنة .. ماكرون يزور ألمانيا

يصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى ألمانيا، اليوم الأحد 26 ماي، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام يعقبها اجتماع ثنائي حكومي، وسط سعي أكبر قوتين في الاتحاد الأوروبي إلى إظهار الوحدة قبل انتخابات برلمان الاتحاد الأوروبي المقررة الشهر المقبل، خاصة في ظل تصاعد مخاوف من اختراق اليمين للبرلمان الأوروبي. 

في أول زيارة دولة رسمية يقوم بها رئيس فرنسي لألمانيا  منذ ربع قرن، سيسعى ماكرون للتأكيد على الأهمية التاريخية للعلاقة ما بعد الحرب بين البلدين الرئيسيين في الاتحاد الأوروبي، في وقت تحيي فرنسا الشهر المقبل ذكرى مرور 80 عاما على إنزال النورماندي الذي شكل بداية نهاية الاحتلال الألماني في الحرب العالمية الثانية.

وتبدأ زيارة ماكرون بعد ظهر اليوم الأحد بمحادثات يجريها مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي يعد دوره فخريا إلى حد كبير بالمقارنة مع السلطة الواسعة التي تحظى بها الرئاسة الفرنسية. 

 ثم سيتوجه الثلاثاء إلى دريسدن في شرق ألمانيا سابقا لإلقاء خطاب عن أوروبا خلال مهرجان أوروبي. كما سيزور مدينة مونستر الألمانية ليتوجّه لاحقا إلى ميزبرغ خارج برلين لعقد محادثات مع شولتس وحيث ينعقد اجتماع مشترك للحكومتين الفرنسية والألمانية.

وتأتي الزيارة قبل أسبوعين من حلول موعد الانتخابات الأوروبية حيث تظهر الاستطلاعات أن ائتلاف ماكرون متخلف بشكل كبير مقارنة باليمين وقد يواجه صعوبة في بلوغ المركز الثالث، وهو أمر سيشكل مصدر إحراج كبير للرئيس الفرنسي، حسب المراقبين.

وفي خطاب مهم بشأن السياسة الخارجية الشهر الماضي، وجّه ماكرون تحذيرا من التهديدات التي تواجهها أوروبا في عالم متغير غداة الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022، حيث قال “أوروبا التي نعرفها اليوم قابلة للموت.. يمكن أن تموت ويعتمد الأمر على خياراتنا فحسب”.

المصدر: مونت كارلو الدولية

في نفس السياق
آخر الأخبار