الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقيابعد صناعة أوّل سيارة محلية..المغرب يطمح لصناعة أوّل طائرة

بعد صناعة أوّل سيارة محلية..المغرب يطمح لصناعة أوّل طائرة

خلال السنوات القليلة الماضية، نجح المغرب في استقطاب عدد من الشركات الدولية للاستثمار في صناعة الطائرات، بعد نجاحه في صناعة السيارات عالميا، ليصل عددها اليوم في المغرب 142 شركة عاملة في قطاع الطيران توفر نحو 20 ألف فرصة عمل.

ووفقا لوزير الصناعة والتجارة رياض مزور، يطمح المغرب اليوم لصناعة طائرة كاملة ستقلع من المغرب لأول مرة، خاصة أن البلاد ضمن لائحة الدول الـ20 المصنعة لأجزاء الطائرات دوليا.

وخلال أفريل الماضي، صادقت الحكومة المغربية على مشروع مرسوم يتعلق بتصميم الطائرات وإنتاجها، يتم بموجبه تحديد معايير تصميم الطائرات وإنتاجها وصيانتها.

وتهدف الحكومة إلى رفع وتيرة الاستثمار بالقطاع، خاصة مع حديث تقارير إعلامية على قرب افتتاح أول معمل للطائرات بدون طيار في البلاد.

وناهزت صادرات قطاع الطيران في البلاد 21 مليار درهم (2.1 مليار دولار) عام 2022، مقابل 15 مليار درهم (1.5 مليار دولار) خلال 2021، بنمو 40%.

صناعة تطورت عبر مراحل

أكّد الاقتصادي المغربي عبد العزيز الرماني، أنّ قطاع الطائرات بالمغرب شهد تطورا عبر مراحل أسهمت في النهوض بهذا القطاع ونجاحه.

وأوضح الرماني في حديث للأناضول، أن المرحلة الأولى تمثلت في تصنيع الأجزاء، إذ استقطبت البلاد أزيد من 50 شركة دولية، لينتقل إلى مرحلة أخرى عبر تصنيع أكثر من 45% من أجزاء الطائرات، بما فيها أجزاء متطورة.

وتابع، “المغرب استطاع استقطاب شركات كبرى، مما رفع عدد فرص العمل التي يوفرها القطاع إلى 20 ألفا حاليا”.

وأشار إلى أنّ ما يفوق 140 شركة تستثمر في البلاد، فضلا عن مناطق مخصصة لصناعة وتوريد أجزاء الطائرات، مبرزا أن المغرب أصبحت له الأهلية والقوة والتجربة لكي ينتقل إلى المرحلة المقبلة، وهي تجميع طائرة كاملة.

وقال الرماني، “عندما نتحدث عن صناعة الطائرات، فهي شبيهة بصناعة السيارات، حيث استطاع أن يصنع سيارة من صنع محلي”، لافتا إلى أنّ بلاده بعد هذه المرحلة قررت المرور إلى صناعة طائرة كاملة، لتنتقل إلى مصاف الدول الكبرى في هذا المجال.

بعد صناعة أوّل سيارة محلية..المغرب يطمح لصناعة أوّل طائرة

طائرة تقلع لأول مرة من المغرب

قال وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، إن بلاده تطمح إلى صناعة طائرة كاملة ستقلع من المغرب في سابقة من نوعها.

وأضاف مزور، في كلمة له بمجلس النواب خلال أفريل الماضي، “المغرب يقوم بصناعة أصعب المكونات التي يحتاجها قطاع الطيران، وهناك طموح مشروع اليوم، لإنتاج أول طائرة ستقلع من المغرب.. سيتم تجميع جميع أجزائها في المملكة.. هذا هو الهدف الذي يعمل المغرب لتحقيقه”.

وأوضح وزير الصناعة، “لكي لا نغالط المغاربة، هذه الطائرة لن تكون مغربية 100%، لأنه لا يوجد أي بلد في العالم يصنع طائرة منتمية إليه بنسبة 100%، ولكن الطموح هو صناعة طائرة ستقلع لأول مرة من المغرب، بعدما يتم تجميع أجزائها في المملكة”.

وتعتزم البلاد تدشين معمل للطائرات بدون طيار في البلاد. ومن أجل مواكبة التطور الكبير لهذا القطاع، شرعت الحكومة في اعتماد قوانين جديدة، بحسب تقارير إعلامية.

المصدر : وكالة الأناضول

في نفس السياق
آخر الأخبار