الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسمجتمعقبلي: تمكين 140 حرفيا وحرفية من قروض باعتمادات تتجاوز 560 ألف دينار

قبلي: تمكين 140 حرفيا وحرفية من قروض باعتمادات تتجاوز 560 ألف دينار

منذ مطلع سنة 2024 وإلى حدود شهر ماي الجاري، مكّنت المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية بقبلي 140 حرفيا وحرفية من قروض باعتمادات تتجاوز 560 ألف دينار عن طريق البنك التونسي للتضامن، من أجل إحداث موارد رزق أو تطوير مشاريعهم، بحسب المندوب الجهوي عبد الكريم معالي.

وبيّن معالي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الاثنين 27 ماي 2024، أنّ هذه القروض تسند لحاملي وصل تسجيل حرفي في الصناعات التقليدية، من خلال تقديم ملف للمندوبية يُدرس ويُحوّل لفرع البنك التونسي للتضامن الذي يتولى بدوره تمكين الحرفيين من قروض ميسرة بنسب فائدة ضئيلة جدا وبإمهال 3 أشهر.

وقامت المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية أيضا، بتسهيل مشاركة عدد من الحرفيين في الدورة 40 لصالون الابتكار في الصناعات التقليدية المنتظم بقصر المعارض بالكرم من 24 ماي الجاري إلى 2 جوان المقبل، حيث يشارك 3 حرفيين من الجهة في فضاء الباعثين، وحرفيين اثنين في فضاء الجهات، إلى جانب مشاركة حرفية في اولمبياد التزويق على البلور، وممثلين عن جمعية “نساء من أجل التنمية والمساواة” في الفضاء التجاري.

ومن المنتظر، أن تستأنف قريبا الأشغال في مشروع القرية الحرفية بقبلي المدينة، وهو من المشاريع المبرمجة منذ سنة 2012 والذي شهد العديد من التعطيلات، وفسخ الصفقة مع المقاولات المنجزة، وإعادة طلب العروض لأكثر من مرة، علما أن هذا المشروع قد حقق تقدما بنسبة تناهز 80 في المائة ويتضمن مقرا للمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية وعددا من المحلات للحرفيين، فضلا عن قاعة عرض كبرى ستستغل كفضاء لعرض وتسويق منتوجات حرفيي الجهة، وفق المصدر نفسه.

ويتجاوز عدد الحرفيين بولاية قبلي 10 ألاف حرفي في مختلف الاختصاصات منها صناعة المقوم، وصناعة البلغة، إضافة الى السكاجة التقليدية، والصناعات المعتمدة على الصمار وسعف ومخلفات النخيل، وصناعات تثمين منتوجات التمور.

في نفس السياق
آخر الأخبار