الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونس10 مليارت سنويا للتشوير الأفقي.. وزارة التجهيز تطلق حملة لتغيير مخفضات السرعة

10 مليارت سنويا للتشوير الأفقي.. وزارة التجهيز تطلق حملة لتغيير مخفضات السرعة

قال كاهية مدير بإدارة استغلال الطرقات بالإدارة العامة للجسور والطرقات بوزارة التجهيز والإسكان علي بن محمد ، اليوم الثلاثاء 28 ماي 2024 ، ان التشوير الأفقي لتدعيم السلامة المرورية بالطرقات المرقمة ، هو مشروع نموذجي ، ويتعلق بكل العلامات المرسومة على الطرقات ، مؤكدا أن هذا التشوير مهم جدا في الطرقات وهو محدد لسلامة المرور ويقلل من حوادث المرور .

وأكد في تصريح للاذاعة الوطنية ، أهمية هذا المشروع في ارشاد مستعملي الطريق ، مبينا أن المشروع سيشمل الطرقات التابعة للوزارة .

وأوضح أن طلبات العروض تشترط توفير طلاء يحترم الموصفات العالمية ، لكن في الواقع الطلاء لا يدوم كثيرا ويمحى في فترات بسيطة ، مشيرا إلى أن الطلاء المعتمد في تونس ذاته الذي يتم اعتماده في أوروبا .

وأضاف بن محمد أنه تم انجاز تجربة في الطريق السيارة تونس بنزرت لمعرفة الاشكاليات المتعلقة بالتشوير الافقي ، وتم اختيار هذا الطريق لأنه يستجيب للموصفات .

وبين أنه تم انجاز 44 تركيبة للطلاء وكريات الزجاج خلال هذه التجربة ، وسيتم تقييمها بعد سنة لمعرفة مدى نجاح التجربة ، مؤكدا أنه اذا نجحت التجربة سيتم اعداد شهادة الجودة للطلاء الذي يستجيب للطرقات والمناخ .

سنويا يتم تخصيص 10 مليارات للتشوير

وفي علاقة بالكلفة ، أفاد بأن الوزارة تخصص اعتمادات لمشاريع التشوير الافقي ـ حيث تم تغيير كراس الشروط من خلال خلاص المقاولين على اقساط وأصبحت العملية أكثر كلفة .

وأضاف أن كلفة التشوير كل سنة تقدر بـ10 مليارات ، مشيرا إلى أن التجربة المتعلقة بالطريق السيارة تونس بنزرت تمت بصفة تشاركية مع منتجي الطلاء وكوريات الزجاج بصفة مجانية .

ودعا مستعملي الطريق الى عدم المرور فوق اشارات التشوير الافقي لضمان ديمومتها .

مخفضات السرعة

من جهة أخرى ، أكد بن محمد انه هناك حملة لتغيير مخفضات السرعة في الطرقات المرقمة التابعة لوزارة التجهيز والاسكان ، من أجل ضمان احترامها للمواصفات العالمية المعمول بها ، لافتا إلى أنه هناك مخفضات سرعة بالطرقات التابعة للبلدية ولا تتدخل فيها الوزارة .

كما بين أن وزيرة التجهيز تشرف على هذه الحملة وسيتم تغيير كل مخفضات السرعة التي لا تحترم الموصفات .

في نفس السياق
آخر الأخبار