الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسالمصادقة على مشروع قانون انضمام تونس لبروتوكول حقوق الملكية الفكرية

المصادقة على مشروع قانون انضمام تونس لبروتوكول حقوق الملكية الفكرية

صادق مجلس نواب الشعب اليوم الأربعاء 29 ماي 2024 على مشروع قانون أساسي يتعلّق بالموافقة على انضمام الجمهورية التونسية إلى البروتوكول المعدّل لاتفاقية المنظّمة العالمية للتجارة بشأن جوانب حقوق الملكية الفكرية المتّصلة بالتجارة المعتمد بجنيف بتاريخ 6 ديسمبر 2005 (عدد 2023/51). تمت المصادقة بناء على تصويت 130 نائب بنعم إحتفاظ 02 ورفض 05.

ويذكر أنّ عددا من نواب الشعب أكدوا خلال جلسة عامة هذا الأربعاء أن المصادقة على تعديل الأحكام الخاصة ببراءات الاختراع في هذا البروتوكول، الذي دخل حيز التنفيذ منذ 2017 وصادق عليه 137 بلدا عضوا الى حد الآن، سيتيح فرص تصنيع الأدوية والمنتجات الصحية في إطار التراخيص الإجبارية وفق احتياجات المواطن التونسي وتصديرها نحو البلدان النامية والأقل نموا على غرار الأسواق الإفريقية.

وأفادوا ان تونس ستستفيد أيضا من بروتوكول تعديل اتفاقية جوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة من خلال توريد الأدوية المصنعة في الخارج عبر التراخيص الإجبارية بأسعار معقولة عند الحاجة قصد ضمان انتظامية تزويد السوق المحلية.

كما شدد النواب على ضرورة ارساء استراتيجية وطنية واضحة لتطوير قطاع صناعة الأدوية وتبسيط الاجراءات الإدارية وتذليل الصعوبات امام المستثمرين في القطاع.

في نفس السياق
آخر الأخبار