الأربعاء 3 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسقيس سعيد يثمن "الشعور الوطني العميق للجالية التونسية بالصين"

قيس سعيد يثمن “الشعور الوطني العميق للجالية التونسية بالصين”

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء اليوم الأربعاء 29 ماي 2024″ ببيكين إن الشعور الوطني العميق الذي لمسه لدى ابناء الجالية التونسية بالصين دليل على انخراطهم في العمل لفائدة تونس . حتى وان كانوا يعملون على بعد الاف الكلمترات من البلاد “.

وثمن رئيس الجمهورية الشعور الوطني العميق لدى ابناء الجالية التونسية بالمدن الصينية وما اعربوا عنه من اعتزازبالعمل من اجل بلادهم.

وقال قيس سعيد في هذا السياق “إن العالم كله يخوض حرب تحرير ونحن في تونس نخوض حرب تحرير وطنية على كل الجبهات مضيفا انه بمثل هذه الكفاءات من ابناء وبنات الجالية وبمثل هذا الوعي العميق لديهم بالانتماء لتونس فان حرب التحرير الوطني ستتوج بكل تاكيد بالنصر المبين “.

واستمع رئيس الجمهورية إثر كلمته إلى مقترحات عدد من ابناء الجالية التونسية المقيمة بمدن صينية ومنها ما تعلق بإحداث مركز للبحوث والدراسات لتقديم البحوث والتجارب في مجال العلاقات التونسية الصينية والعلاقات الدولية . 

كما دعوا إلى مساعدة أبناء الجالية التونسية الدارسين بمؤسسات تربوية صينية على الملاءمة مع النظام التعليمي التونسي إضافة إلى مطالبتهم بتشجيع الإنتاجات الثقافية والفنية والترويج لها في تونس.

وحضر اللقاء نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج وسارة الزعفراني زنزري، وزيرة التجهيز والإسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل والمستشار الأول برئاسة الجمهورية.

ويذكر أنّ سعيد يُؤدّي زيارة دولة إلى جمهورية الصين الشعبية خلال الفترة الممتدّة من يوم 28 ماي 2024 إلى يوم 1 جوان 2024 تلبية لدعوة رئيس الصين شي جينبينغ.

كما سيشارك رئيس الجمهورية كضيف شرف في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي سينعقد يوم 30 ماي 2024 ببيكين.

وكان قد أعلن نائب وزير الخارجية دينغ لي، خلال مؤتمر صحفي في بكين، إن الرئيس شي جينبينغ سيحضر المنتدى ويُلقي خطابا، الخميس, كما “سيجري محادثات مع رؤساء الدول الأربعة على التوالي لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”. إد يضم وفد الرؤساء العرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وكالة تونس أفريقيا للأنباء

في نفس السياق
آخر الأخبار