الأحد 7 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسملف الهجرة: عودة 173 مهاجرا من بنين إلى بلادهم

ملف الهجرة: عودة 173 مهاجرا من بنين إلى بلادهم

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء الـ 29 من ماي 2024، أن 173 مهاجرا من البنين قد عادوا إلى وطنهم على متن طائرة مستأجرة أمس الثلاثاء.

ملف الهجرة: عودة 173 مهاجرا من بنين إلى بلادهم

حيث نشرت المنظمة الدولية للهجرة في بنين على وسائل التواصل الاجتماعي بعد هبوط الطائرة في مدينة كوتونو العاصمة الاقتصادية “مع شركائنا، سنضمن إعادة الإدماج المستدام للمهاجرين العائدين في مجتمعاتهم”.

يشار أيضا إلى أن المنظمة، كانت قد أعلنت منتصف الشهر الجاري عن تأمين العودة الطوعية لـ161 مهاجرا من تونس إلى غامبيا ضمن برنامج العودة الطوعية وإعادة الإدماج.

وفي سياق متصل، كان مدير عام إدارة الهلال الأحمر التونسي بصفاقس والمُكلف بملف الهجرة غير النظامية بصفاقس، أنس الحكيم، قد كشف في تصريح سابق كانت قد نقلته “تونيبيزنيس” بأنه تقرّر الرفع من نسق الاستجابة للراغبين في العودة الطوعية من المهاجرين غير النظاميين من دول إفريقيا جنوب الصحراء الموجودين بمعتمديتي جبنيانة والعامرة إلى 400 شخص في الأسبوع.

وأوضح الحكيم، أن هذا القرار جاء ببادرة المنظمة الدولية للهجرة بالتنسيق مع الهلال الأحمر التونسي بصفاقس، مشيرا إلى أنّه منذ أكتوبر 2023 استجاب حوالي 2500 من المهاجرين غير النظاميين من دول إفريقيا جنوب الصحراء الموجودين في صفاقس للعودة الطوعية.

ويثير ملف المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء جدلا في تونس التي تعد نقطة عبور رئيسية لأولئك الذين يأملون في العبور البحري إلى أوروبا.

ويذكر أن وزير الداخلية السابق، كمال الفقي، كان قد كشف بأن قرابة 23 ألف مهاجر من جنوب الصحراء الأفريقية يعيشون في تونس حاليا في وضع غير نظامي.

ويشار إلى أن هؤلاء المهاجرون الغير نظاميون ينتمون إلى 27 جنسية مختلفة، إضافة إلى أنه تم صد وارجاع حوالي 130 ألف على الحدود التونسية.

في نفس السياق
آخر الأخبار