الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادالبنك الدولي: توقعات بنمو اقتصاد دول الخليج بـ4.7% في 2025

البنك الدولي: توقعات بنمو اقتصاد دول الخليج بـ4.7% في 2025

رجح البنك الدولي ، في تقرير أصدره حول أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الخليج، أن ينتعش النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي ليصل إلى 2.8 بالمائة و4.7 بالمائة في عامي 2024 و2025 على التوالي .

وقال التقرير إن الآفاق الإقليمية تبعث على التفاؤل ومن المتوقع أن يحدث انتعاش، والسبب في ذلك ليس التعافي المتوقع في إنتاج النفط فحسب، لا سيما وأن منظمة أوبك+ تقوم حالياً بتحرير حصص الإنتاج تدريجياً في النصف الثاني من عام 2024، ولكن أيضاً الزخم القوي للاقتصاد غير النفطي، الذي من المتوقع أن يواصل التوسع بوتيرة قوية على المدى المتوسط.

وعلى الرغم من الجهود الرامية إلى تنويع النشاط الاقتصادي، شدد التقرير على أن عائدات الهيدروكربونات ستبقى بالغة الأهمية في تشكيل أرصدة المالية العامة وأرصدة حسابات المعاملات الخارجية للمنطقة على المدى المتوسط.

وتابع: “نتيجة لذلك، سيستمر فائض المالية العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في التراجع في عام 2024 ليصل إلى 0.1 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي”.

كما توقع البنك الدولي في تقريره أن يصل فائض الحساب الجاري إلى 7.5 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي (مقارنة بنسبة 8.4 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2022).

في نفس السياق
آخر الأخبار