الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمأوروباالاتحاد الأوروبي يفرض رسوم جمركية على واردات القمح الروسي

الاتحاد الأوروبي يفرض رسوم جمركية على واردات القمح الروسي

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي، هذا الخميس 30 ماي 2024 على فرض رسوم جمركية على واردات الحبوب الروسية كإجراء وقائي ضد ما وصفته مفوضية الاتحاد بإغراق أوروبا بالحبوب الروسية منخفضة التكلفة وإطلاق العنان لاضطرابات السوق وفي إطار العقوبات التي فرضها الاتحاد على روسيا للحد من قدرتها على تمويل حربها ضد أوكرانيا.

و أوضح فالديس دومبروفسكيس، مفوض الاتحاد الأوروبي للتجارة، على منصة “X”، إن الرسوم الجمركية، التي تنطبق أيضاً على الحبوب المستوردة من بيلاروسيا, ستصبح سارية اعتباراً من الأول من يوليو. وأضاف أن الإجراء الأخير “سيستهدف الصادرات الروسية من الحبوب الأوكرانية المسروقة إلى أسواق الاتحاد الأوروبي”.

وكانت وزيرة خارجية بلجيكا حجة لحبيب قد صرحت اليوم قبل اجتماع وزراء التجارة في الاتحاد الأوروبي: “سنوافق رسميا على قرار زيادة الرسوم الجمركية على الحبوب المستوردة من روسيا وبيلاروس، وهذا إجراء تقييدي جديد ضد روسيا وطريقة جديدة لتعزيز تضامننا مع أوكرانيا”

ويذكر أن المفوضية الأوروبية كانت قد اقترحت في مارس الماضي زيادة حادة في الرسوم الجمركية على الحبوب الروسية التي تدخل السوق المشتركة للكتلة. وحدد الاقتراح رسومًا بقيمة 95 يورو للطن على الذرة والقمح والبذور الزيتية الروسية الصنع، والتي لا تخضع حينها لأي رسوم جمركية. وستخضع السلع الأخرى إلى “رسوم حسب القيمة” بنسبة 50% لتتناسب مع الزيادة.

وتهدف هذه الأرقام إلى الحد من واردات الحبوب الروسية، التي بلغت العام الماضي 4.2 مليون طن بقيمة 1.3 مليار يورو. وفي حين أن هذا يمثل حصة ضئيلة من جميع واردات الاتحاد الأوروبي، فإن المفوضية تعتقد أن روسيا لديها ما يكفي من القدرة الإنتاجية لإغراق أوروبا بالحبوب منخفضة التكلفة وإطلاق العنان لاضطرابات السوق.

إذ تتصدر روسيا دول العالم بصادرات القمح، وبحسب بيانات اتحاد مصدري الحبوب الروسي فإن صادرات القمح الروسي بلغت منذ بداية الموسم الزراعي 2023/2024 وحتى نهاية يناير الماضي 29.5 مليون طن بزيادة 13% مقارنة بالموسم الماضي.

وقال مسؤولون كبار إن هذا الإجراء “وقائي” في الأساس حيث لم يتم اكتشاف أي اضطرابات كبيرة حتى الآن. ومع ذلك، فإنها تهدف أيضًا إلى “حرمان موسكو من مصدر آخر للدخل وضمان عدم وصول الحبوب التي سرقتها قواتها من الأراضي الأوكرانية المحتلة إلى العملاء الأوروبيين”.

وسيتم إعفاء الحبوب الروسية التي تمر عبر أراضي الكتلة للوصول إلى دول أخرى، مثل الدول ذات الدخل المنخفض في شمال إفريقيا، من هذه الإجراءات.

ويذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صرح يوم 21 مارس 2024 أن استمرار الاتحاد الأوروبي في استيراد الحبوب من روسيا وبيلاروس “من دون قيود” هو أمر “غير منصف”، وخصوصا أن الاتحاد يضع في الوقت نفسه سقفا لمشترياته لبعض المنتجات الزراعية الأوكرانية, على حد تعبيره.

المصدر : وكالات

في نفس السياق
آخر الأخبار