الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمتهريب الذهب في إفريقيا: أكثر من طن يُهرب يوميًا

تهريب الذهب في إفريقيا: أكثر من طن يُهرب يوميًا

تشير منظمة سويس إيد (Swissaid) غير الحكومية في تقريرها المفصل إلى أن تهريب الذهب من القارة الإفريقية يمثل عشرات المليارات من الدولارات سنويًا. وتعد الدول الإفريقية أكبر الخاسرين من هذا التهريب.

تشهد أسعار الذهب ارتفاعًا كبيرًا، مما يزيد من نشاطات التهريب حول هذا المعدن الثمين. كانت أوقية الذهب تُقدر بـ 1300 دولار قبل الجائحة، واليوم تُباع بـ 2450 دولارًا. هذا الارتفاع يعزز من عمليات التعدين غير القانونية والتجارة غير المشروعة، وخاصة في إفريقيا.

في عام 2022، تم تصدير حوالي 435 طنًا من الذهب غير المصرح به من الدول الإفريقية، بقيمة إجمالية تقارب 31 مليار دولار [أي 28.6 مليار يورو]”، بحسب تقرير منظمة سويس إيد المنشور في صحيفة فاينانشيال تايمز.

خلال عشر سنوات، تضاعف حجم الذهب المستخرج من المناجم الإفريقية والمباع بشكل غير قانوني، ليشكل اليوم حوالي 40% من إجمالي إنتاج القارة. يُنتج هذا الذهب “القذر” دون أي رقابة على احترام حقوق الإنسان والبيئة، ولا يتم فرض أي ضرائب عليه من قبل الدول المعنية.

سواء كان مصدره جمهورية الكونغو الديمقراطية، السودان، مالي (التي تعاني من النزاعات)، كوت ديفوار أو غانا، يتم تحويل معظم هذا الإنتاج في الإمارات العربية المتحدة. “يمر 93% من الصادرات الإفريقية غير المصرح بها عبر دبي، المعروفة بسوقها للذهب”، تشرح سويس إيد.

ثغرة في التصريحات الجمركية السويسرية

تعد سويسرا ثاني أكبر مستورد للذهب الإفريقي. حيث تحتوي على خمس من أكبر مصافي الذهب في العالم، وتعتبر مركزًا لتجارة المعدن الأصفر. “بين عامي 2012 و2022، ارتفعت الواردات المصرح بها من إفريقيا إلى سويسرا من 162 طنًا إلى 267 طنًا. وهذا يمثل 11% من إجمالي واردات الذهب في البلاد عام 2022″، وفقًا لصحيفة لو تمبس.

لكن من “المحتمل جدًا” أن يُستورد الذهب الإفريقي إلى سويسرا عبر دول ثالثة، خاصة الإمارات. في أكتوبر 2023، اتُهمت مجموعة فالكامبي (Valcambi)، التي تدير أكبر مصفاة ذهب في سويسرا، بالتعاون “مع شريك في دبي مرتبط بالذهب المستخرج من النزاعات المسلحة في السودان”.

في التصريحات الجمركية السويسرية، لا توجد “أي إلزامية” لذكر البلد الذي استُخرج منه الذهب، بل فقط “الأصل” الأخير للذهب، أي البلد الأخير الذي تم تحويله فيه. تعتبر سويس إيد هذه النقطة ثغرة، وتأمل أن يتم تصحيحها في قانون الجمارك الذي سيناقشه البرلمان في الخريف المقبل.

من بين المبادرات التي تظهر في سويسرا لجعل الذهب أكثر “نظافة”، تذكر صحيفة لوطون مبادرة جمعية سويس بيتر جولد (Swiss Better Gold Association)، التي تدعم عمال المناجم الحرفيين في كولومبيا وبيرو. وتعتزم تقديم خدماتها قريبًا في غانا، البلد الأول في إنتاج الذهب في إفريقيا، “حيث التهريب ضخم”.

أما الإمارات، فتعتقد سويس إيد أنه يجب إزالتها من “القائمة الرمادية” التي وضعها فريق العمل المالي (GAFI)، الذي يُعنى بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، والتي تشمل الدول التي يُفترض أن تعمل بنشاط على تصحيح نواقصها في هذا المجال.

في نفس السياق
آخر الأخبار