الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسجهويةوزير الفلاحة يعلن عن توسيع تجربة زراعة القمح الصلب بذهيبة وغراسة الزياتين...

وزير الفلاحة يعلن عن توسيع تجربة زراعة القمح الصلب بذهيبة وغراسة الزياتين برمادة

أعلن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، خلال زيارة ميدانية لولاية تطاوين أمس الخميس، عن توسيع تجربة زراعة القمح الصلب بذهيبة وغراسة الزيتون برمادة، وذلك في إطار سعي الوزارة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب وزيت الزيتون وتعزيز الأمن الغذائي في البلاد.

وتم خلال الزيارة إعطاء إشارة انطلاق حصاد حقل تجريبي لستة أنواع من القمح الصلب المروي بذهيبة، حيث أظهرت النتائج نجاح هذه التجربة، مما دفع الوزارة إلى توسيعها خلال الموسم القادم. كما تم تفقد مشروع فلاحي حديث في منطقة كحيل بمعتمدية رمادة، تمثل في غراسة أكثر من 420 ألف شجرة زيتون من نوع “اربكينا” على مساحة 100 هكتار، مع التخطيط للتوسع في هذا المشروع على مساحة 214 هكتارًا أخرى.

وأكد بلعاتي على أهمية هذه المشاريع في تعزيز طاقة إنتاج البلاد من الحبوب المروية وزيت الزيتون في الصحراء، مع المساهمة في بلوغ نسق إنتاج يصل إلى مليون طن من الزيت مقابل 419 ألف طن خلال سنة 2019.

يذكر أن 60 بالمائة من إنتاج زيت الزيتون تأت هذا الموسم 2023 /2024 من الزياتين المروية. وتقدر نسبة غابات الزياتين المروية في تونس 7 بالمائة، فقط، من غابات الزيتون ككل.

وشدد الوزير في كلمته على ضرورة الاعتماد على الذات بالعمل والاستفادة من كل فرص الانتاج المتاحة مبرزا سعي الدولة لتوفير متطلبات الانتاج وتحسين البنية الاساسية.

المصدر: وات

في نفس السياق
آخر الأخبار