الأربعاء 3 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادتقرير: 15 تريليون دولار.. مكاسب الاقتصاد العالمي من اعتماد الذكاء الاصطناعي

تقرير: 15 تريليون دولار.. مكاسب الاقتصاد العالمي من اعتماد الذكاء الاصطناعي

أظهر تقرير صادر عن مركز دبي للسلع المتعددة أنه من المتوقع أن يضيف استخدام واعتماد الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، لا سيما في القطاعات التجارية عالية النشاط، إمكانات وفرص بقيمة 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي.

أفاد تقرير “مستقبل التجارة” الذي يُصدره المركز كل عامين، أنه برغم توقعات بتسجيل التجارة العالمية نمواً بنسبة 2.6 بالمئة في عام 2024، فإن التوسع المتوقع في اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية إلى جانب الزيادة الأوسع في التجارة الإلكترونية وتجارة الخدمات الرقمية كلها عوامل ستعزز مرونة التجارة العالمية في السنوات القادمة.

وحول مجالات استعمال الذكاء الاصطناعي بين التقرير أن الشركات ستعتمد عليه لتحسين أداء سلاسل التوريد وتعزيز الكفاءة وخفض التكاليف، وذلك باستخدام التحليلات التنبؤية. كما سيتيح الذكاء الاصطناعي الفرصة للشركات للحصول على رؤى شاملة حول السوق مستندة إلى تحليلات البيانات، مما يُمكنها من اغتنام فرص عمل جديدة.

وأضاف: “ستسهم حلول التمويل التجاري المعززة بالذكاء الاصطناعي في تسهيل وتبسيط المعاملات التجارية. وسيكون التأثير أكثر بروزاً في القطاعات التجارية عالية النشاط مثل الحواسيب والإلكترونيات والآلات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ومعدات النقل والمعدات الكهربائية, وكلها جزءٌ رئيسي من منظومة التجارة الدولية والقطاعات التي تتركز فيها 90 بالمئة من إيداعات براءات الاختراع الحالية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي”.

في نفس السياق
آخر الأخبار