الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصاداستثماراتبمشاركة أكثر من ألف مستثمر.. مؤتمر تمويل الاستثمار والتجارة في افريقيا يروج...

بمشاركة أكثر من ألف مستثمر.. مؤتمر تمويل الاستثمار والتجارة في افريقيا يروج للكفاءات التونسية

أكد رئيس مجلس الاعمال التونسي الافريقي أنيس الجزيري ، اليوم الجمعة 31 ماي 2024، أن الدورة السابعة من المؤتمر الدولي لتمويل الاستثمار والتجارة في افريقيا “FITA2024” ستكون تحت اشراف رئاسة الجمهورية وبالشراكة مع وزارة التجارة ، مبينا أن الدورة ستشهد مشاركة أكثر من 1000 مستثثمر من 65 دولة.

وأضاف ، في تصريح للاذاعة الوطنية ، أنه سيتم التركييز خلال هذا المؤتمر على مسألة التصنيع والتحويل في البلدان الافريقية خاصة افريقيا جنوب الصحراء لتثمين ثرواتها الطبيعية ، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه سيتم إبرزا تقدم تونس في عديد الصناعات خاصة مكونات السيارت والكهرباء والميكانيك والصناعات الغذائية وصناعة الأدوية وصناعة الملابس وغيرها .

وقال إنه سيتم التعريف بامكانيات تونس في عدة مجالات ، خاصة ان المستثميرين في افريقيا ليس لديهم فكرة حول مدى تقدم تونس في عدة صناعات .

وبين أن من بين المحاور التي سيتضمنها المؤتمر هو التمويل من خلال حضور العديد من المؤسسات الدولية المانحة على غرار البنك الدولي والبنك الأروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الافريقي للتنمية إلى جانب محور الاستثمار من خلال حضور دول لأول مرة للحديث عن مجال استثماراتها على غرار ناميبيا والكونغو الديمقراطية وبولونيا ، مشيرا إلى انه هناك طلب كبير اليوم على الكفاءات التونسية من قبل المؤسسات الافريقية .

وأشار في ذات السياق إلى أن وفدا صينيا سيكون حاضرا في المؤتمر لتقديم مشروع طريق الحرير، مضيفا أن هناك استراتييجية جديدة لتموقع تونس في هذه السواق الواعدة ، وفق تعبيره.

نحو جعل تونس بوابة لافريقيا

أكد الجزيري على ان الشركات التونسية تخترق السوق الافريقية ، مشيرا إلى أنه هناك 50 شركة تونسية عاملة في كودفوار على سبيل المثال .

وشدد على الموقع الاستراتيجي لتونس الذي يجعلها قادرة على التواجد في هذه السوق ، مبينا أن المنتدى أصبح عالمي ، من اجل الترويج للكفاءات التونسية .

في نفس السياق
آخر الأخبار