الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسعلى أنغام "تحت الياسمينة في الليل".. شاهد كيف استقبلت الصين الرئيس قيس...

على أنغام “تحت الياسمينة في الليل”.. شاهد كيف استقبلت الصين الرئيس قيس سعيّد!

استقبلت السلطات الصينية اليوم الجمعة 31 ماي 2024 ببيكين، رئيس الجكمهورية قيس سعيّد، في موكب رسمي خاص عزفت فيه ألحان رائعة الهادي الجويني، “تحت الياسمينة في الليل”.

يشار إلى أنه وبمناسبة مرور ستين سنة على إرساء العلاقات الدبلوماسية بين تونس والصّين، أدى سعيّد هذه الزيارة إلى جمهورية الصين الشعبية بدعوة من نظيره شي جينبينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية

وحيا قيس سعيد وشي جينبينغ، العلم على أنغام النشيدين الوطنيين واستعرضا تشكيلة من الجيوش أدت لهما التحية.

وتلت مراسم الاستقبال جلسة عمل موسعة بحضور أعضاء وفدي البلدين توجّه خلالها رئيس الجمهورية بالشكر للرئيس الصيني على الدعوة لأداء زيارة دولة إلى الصين، معربا عن يقينه بأن هذه الزيارة ستعطي دفعا قويا للعلاقات المتينة التي تجمع بين تونس والصين منذ ستة عقود والتي شهدت العديد من الإنجازات والمشاريع ترجمت الإرادة الراسخة في أن تكون الروابط بين البلدين والشعبين متميزة ووطيدة، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

وبالمناسبة جدّد سعيّد تأكيد موقف تونس الداعم لوحدة الصين ولممارستها لسيادتها على كل أراضيها.

كما شدّد على أن تونس بدورها تتمسك باستقلال قرارها الوطني النابع من إرادة شعبها وترفض أي تدخل أجنبي في شؤونها الداخلية، فتونس متمسكة بسيادة الشعب في الداخل وبسيادتها كاملة في الخارج.

وبيّن رئيس الجمهورية أن تونس والصين يتقاسمان العديد من المبادئ والقيم ويجمعهما تاريخ مشترك وبإمكانهما إطلاق مشاريع تعاون وشراكة أوسع وأشمل في عدة مجالات، معربا عن رغبة تونس في صنع تاريخ جديد خاصة عبر بلورة شراكات عملية مع الجانب الصيني لتنفيذ جملة من المشاريع التنموية ذات الأولوية في بلادنا خاصة في قطاعات الصحة والبنية التحتية والاقتصاد الأخضر والنقل والتحول الطاقي وتهيئة المنشآت الرياضية والتكنولوجيا الحديثة.

وأضاف رئيس الجمهورية أن هذه الزيارة ستكون فاتحة مسيرة تدعيم ما تم إنجازه ثنائيا وإطلاق مشاريع تنموية واستثمارية جديدة وواعدة للجانبين في إطار الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة من أجل مستقبل أفضل للشعبين الصديقين التونسي والصيني.

في المقابل، أكد الرئيس الصيني استعداد بلاده لمواصلة دعم التنمية في تونس وتعزيز ولوج المنتجات التونسية إلى السوق الصينية وتطوير فرص التعاون والشراكة في قطاعات الشباب والتعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا، فضلا عن تشجيع السياح الصينيين على اختيار الوجهة السياحية التونسية.

وأشرف الرئيسان أيضا على مراسم توقيع على اتفاقيات تعاون بين تونس والصين وهي كالتالي؛

  • اتفاق تعاون اقتصادي وفني،
  • مذكرة تفاهم حول انشاء فريق عمل للاستثمار،
  • مذكرة تفاهم بشأن تقوية التعاون الانمائي والنهوض بتفعيل مبادرة التنمية العالمية،
  • مذكرة تفاهم في مجال التنمية الخضراء ومنخفضة الانبعاثات الكربونية،
  • اتفاق تعاون بين الإذاعة الوطنية التونسية والهيئة الصينية للإذاعة والتلفزيون،
  • اتفاق تعاون بين وكالة تونس أفريقيا للأنباء ووكالة أنباء شينخوا الصينية،
  • مذكرة تفاهم بين التلفزة التونسية ومجموعة الصين للإعلام.
    كما تم تنظيم مأدبة غداء على شرف رئيس الجمهورية وحرمه بحضور الرئيس الصيني وحرمه وأعضاء وفدي البلدين.


وفي ما يلي مقطع الفيديو؛

في نفس السياق
آخر الأخبار