الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقياارحموا الشعب.. برلمانية مصرية تحتج وترفض زيادة أسعار الكهرباء والخبز

ارحموا الشعب.. برلمانية مصرية تحتج وترفض زيادة أسعار الكهرباء والخبز

طرحت عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي سناء السعيد ، خلال جلسة بالبرلمان ، مسألة أسباب زيادة أسعار الكهرباء في ظل الارتفاع الشديد في الظروف المعيشية للمواطن متوسط ومحدود الدخل.

وقالت النائب إن  الحكومة اصدرت عددا من القرارات الوزارية منها رفع أسعار الكهرباء، وهذه مشكلة كبيرة لقطاع كبير من المواطنين، فكيف يتحمل المواطن هذه الزيادة ونحن لدينا وبالمؤشرات ارتفاع كبير لنسب الفقر حسب تقرير البنك الدولي الذي حدد النسبة عام 2022 برقم 32.5%؜ ليزداد بنهاية عام 2023، فمع ارتفاع معدلات التضخم زادت أعداد الواقعين تحت خط الفقر ، وفق تعبيرها .

وأضافت السعيد أن “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لم يصدر تقريره للسنوات الأخيرة للتعتيم على المؤشرات والأرقام” ، على حد قولها .

وتابعت: “كيف مع ارتفاع الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي يعيشها المواطن نزيد الأعباء عليه ونرفع أسعار الكهرباء؟”.

وختمت السعيد: “أرفض زيادة أسعار الكهرباء وأرفض زيادة الأعباء على الشعب المصري”.

احتجت على الزيادة في اسعار الخبز

ويذكر أن النائب تقدمت كذلك بسؤال برلماني موجه لكل من : رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين عن زيادة رغيف الخبز المدعم ليصبح عشرون قرشًا ، مطالبة الحكومة بضرورة مراعاة محدودي الدخل .

وأوضحت أن هذا لايتناسب مع المؤشرات المرصودة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع نسبة الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار بشكل كبير في الفترات الأخيرة.

وأكدت السعيد أن رفع سعر رغيف الخبز المدعم يمثل خطورة كبيرة وزيادة للأزمات المعيشية التي يعاني منها المواطن، وطالبت السعيد بإلغاء هذا القرار وعدم المساس برغيف الخبز حفاظاً على استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمحدودي الدخل وأكدت على ضرورة الالتزام بنصوص الدستور بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين.

في نفس السياق
آخر الأخبار