الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةتقاريررغم أنها دولة مغاربية.. تونس من أكثر الدول إرتفاعا لأسعار المحروقات بالمنطقة...

رغم أنها دولة مغاربية.. تونس من أكثر الدول إرتفاعا لأسعار المحروقات بالمنطقة !

تشهد أسعار البنزين في العالم منذ بداية السنة الحالية ارتفاعا متفاوتا ، حسب البيانات المحينة لموقع غلوبال بترول بريس ، المتخصص في نشر البيانات المتعلقة بأسعار الطاقة في العالم .

وكشف الموقع ، وفق اخر بيانات نشرت يوم 27 ماي 2024 ، أن اعلى سعر للبنزين وصل الى 3212 دولار في هونكونغ ، واقل سعر بلغ 0.029 دولار في ايران .

وتعتبر تونس من بين البلدان الأقل سعرا بالنسبة للبنزين ، حيث بلغ سعر اللتر من هذه المادة 0.811 دولار ، وفق ذات المصدر .

زيادات متتالية في سعر المحروقات

وقد أقرت الحكومة التونسية خلال 2022 فقط 5 زيادات في أسعار المحروقات ، في إطار برنامج تعديل أسعار البترول.

وأرجعت الوزارتان الزيادة لما تشهده السوق العالمية للطاقة من اضطرابات تتعلق بتقلص الإمدادات، وارتفاع كلفة التزود بالمواد البترولية .

وكانت الحكومة التونسية قالت في وقت سابق، إن كل زيادة بدولار واحد في البرميل يترتب عليها حاجيات تمويل إضافية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز بحوالي 140 مليون دينار (43.8 مليون دولار) في السنة.

وتضمّنت وثيقة الإصلاحات التي أعدّتها الحكومة للتفاوض مع صندوق النقد الدّولي جملة من الإجراءات، أبرزها تطبيق التعديل الآلي في أسعار المحروقات بهدف الرفع التدريجي عن دعم الموادّ الطاقية لتبلغ سعرها الحقيقي المتداول في الأسواق العالمية في أفق سنة 2026.

رغم أنها دولة مغاربية.. تونس من أكثر الدول إرتفاعا لأسعار المحروقات بالمنطقة !
وزارة الطاقة

ترتيب تونس العالمي

تصدرت إيران دول العالم من حيث أرخص سعر للبنزين، حيث بلغ سعره حتى 27 من ماي الماضي 0.029 دولار للتر، حسب بيانات موقع “غلوبال بترول بريس”.

وبعد إيران جاءت في المرتبة الثانية ليبيا بـ0.031 دولار للتر، ثم فنزويلا بـ0.035 دولار للتر، ومصر رابعا بـ284 ، ثم الجزائر خامسا بـ0.342 دولار للتر الواحد.

وجاءت تونس في المرتبة 23 بـ0.811 دولار للتر، فيما حلت المغرب في التصنيف 104 بتسعيرة وصلت إلى 1.472 دولار للتر. 

أما روسيا فاحتلت المركز الـ18 بـ0.631 دولار للتر.

وفي قائمة أغلى أسعار البنزين في العالم، تصدرت هونغ كونغ بـ3.212 دولار للتر، بعدها موناكو بسعر وصل إلى 2.312 دولار للتر.

رغم أنها دولة مغاربية.. تونس من أكثر الدول إرتفاعا لأسعار المحروقات بالمنطقة !

دعم المحروقات في تونس

خصص مشروع ميزانية الدولة لسنة 2024 نفقات دعم للمحروقات والكهرباء بحوالي 7086 مليون دينار ، مقابل 7030 م د محينة لسنة 2023، أي بزيادة قدرها 56 م د.

وتتوزع هذه النفقات بين الشركة التونسية للكهرباء والغاز بقيمة 4019 م د والشركة التونسية لصناعات التكرير لحد 3067 م د.
وشهدت نفقات دعم المحروقات والكهرباء ارتفاعا هاما في السنتين الأخيرتين لتبلغ لأول مرة 5.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي سنة 2022، ونسبة 4.4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي متوقع في 2023 جراء تواصل تذبذب سعر الصرف وأسعار النفط بالأسواق العالمية.

الأسعار مرتفعة رغم انها دول منتجة

ورغم ان الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر قائمة أكبر منتجي النفط في العالم بـ12.93 مليون برميل يوميا ، الا ان اسعر البنزين بها تعتبر مرتفعة ، حيث بلغت 1.026 دولار للتر من البنزين .

وبحسب وكالة الطاقة الأميركية وأوبك، فإن أكبر الدول العربية المنتجة للنفط هي لالسعودية ب،9.61 مليون برميل يوميا ، يليها العراق 4.27 ملايين برميل يوميا ، و الإمارات 2.95 مليون برميل يوميًا ، فالكويت 2.59 مليون برميل يوميا ، وقطر 1.86 مليون برميل يوميا ، وليبيا 1.16 مليون برميل يوميا ، ثم سلطنة عمان 1.06 مليون برميل يوميا ، والجزائر (باستثناء المكثفات) 0.97 مليون برميل ، ومصر 0.67 مليون برميل يوميا.

رغم أنها دولة مغاربية.. تونس من أكثر الدول إرتفاعا لأسعار المحروقات بالمنطقة !

أسعار متباينة وهذه الاسباب

ولفت ذات الموقع، الى وجود فوارق ملحوظة ما بين الدول، حيث تكون الأسعار في الدول الغنية مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والمصدرة للبترول فتكون الأسعار فيها أقل بكثير، مشيرا الى أن الولايات الأمريكية المتحدة تعتبر حالة استثنائية حيث تتميز بالتقدم الاقتصادي المتفوق ولكن في الوقت ذاته تكون أسعار البنزين فيها منخفضة.

واستنادا الى بيانات غلوبال بترول برايس فان فوارق أسعار البنزين في الدول المختلفة تعود إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب، فيشتري جميع الدول في العالم النفط بنفس الأسعار ولكن في يتم فرض ضرائب مختلفة مما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين.

وبحسب الرسم البياني الذي نشرها الموقع المختص في رصد أسعار المواد البترولية، فان الأسعار يتم تحديثها اما على أساس شهري أو أسبوعي حسب طبيعة الأسواق اما منظمة ولا تتغير بسرعة أو ان الأسعار تتغير بشكل متكرر.

في نفس السياق
آخر الأخبار