الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسبين 600 و 1800 دينار.. أسعار أضاحي العيد منوبة

بين 600 و 1800 دينار.. أسعار أضاحي العيد منوبة

انتشرت نقاط بيع الخرفان الخاصة على الطرقات بعدد من معتمديات ولاية منوبة ، موفرة أضاحي عيد الأضحى من خرفان و”بركوس” و”برشني”، فضلا على نقاط الأسواق الأسبوعية ومنها سوق الجديدة اليوم الأحد ،وبأسعار تراوحت بين 600 دينار و1800 دينارللبركوس.

أسعار، انعكست على مؤشرات الطلب الذي كان محتشما مقارنة بالعرض الذي يعد وفيرا ومتنوعا في النوع والميزان وغيرها من الخصائص المعتمدة في اقتناء الأضاحي ، وسط تشكيات المستهلك من ارتفاع الأسعار، وترك البعض منهم الأمر لآخر أيام ماقبل العيد الذي قد يشهد انخفاضا في الأسعار مقارنة بالأسعار الحالية ، وفق تأكيد بعضهم لوكالة “وات” .

وبين تذمر المستهلك ونقاشه الفلاحين والباعة حول الأسعار، ومحاولته تخفيض السعر المطلوب إلى ما يناسب إمكانياته، والظفر بأضحية من الآن ، يستميت هؤلاء في تبرير هذا الارتفاع معتبرينه نتيجة عادية لارتفاع أسعار الأعلاف وتضاعف كلفة الإنتاج بصفة غير مسبوقة، ويقابلون التذمر بالتشكي ويمضي المستهلك في حال سبيله، باحثا عن نقاط أخرى قد توفر فرصا أفضل .

وفي السوق الأسبوعية بالجديدة ، لم تكن الصورة مختلفة حيث حضر العرض من خرفان و”بركوس” و”برشني”، وقلّ الطلب، وهو وضع تواصل الأسابيع المنقضية وفق تأكيد الباعة والفلاحين، وارجع المستهلكون الأمر الى ارتفاع الأسعار آملين انفراج الوضع في الأسبوعين المقبلين قبل عيد الأضحى.

وتبقى نقطة بيع الأضاحي بالميزان في منطقة السعيدة هي الأمل وفق تأكيد الكثيرين ، خاصة إذا ما توفر فيها العدد الكافي من الأضاحي، وبسعر اقل للكلغ الحي ، مقارنة بأسعار البيع خارجها والتي تعتبر مشطة للان.

هذه النقطة لاتزال وفق تأكيد مصالح الادارة الجهوية لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى رهينة تحديد وزارتي التجارة والفلاحة وغيرها من الهياكل ذات العلاقة والمعنية بالتفاوض في الغرض للسعر المرجعي للأضاحي، والذي سيتم بموجبه ضبط قائمة المربين خواص وشركات إحياء المزودة للنقطة على غرار السنوات الفارطة.

يذكر انه تم توفير حوالي 26684 أضحية بالجهة موزعة بين أكثر من 18 الف خروف اكثر من 25 كلغ ، وأكثر من 6 آلاف بركوس، و2375 برشني، تابعة لمربون خواص وشركات إحياء وتنمية فلاحية وديوان الأراضي الدولية .

في نفس السياق
آخر الأخبار