الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقيابكلفة 216 مليون دولار.. الشروع في بناء أكبر محطة لطاقة الشمسية في...

بكلفة 216 مليون دولار.. الشروع في بناء أكبر محطة لطاقة الشمسية في غرب أفريقيا

تستعد مالي لبعث أكبر محطة طاقة شمسية في غرب أفريقيا، للخروج من أزمة الكهرباء الضاغطة التي تمر بها في الوقت الراهن، والنهوض باقتصادها المتعثر.

وقالت وزيرة الطاقة والموارد المائية في مالي بينتو كامارا إن البلاد تعيش ذروة أزمة طاقة حاليا ، حيث يتواصل انقطاع الكهرباء 18 ساعة يوميًا ، مؤكدة أن هذا الوضع مؤسف ، وفق تعبيرها .

وشرعت مالي في بناء أكبر محطة شمسية في غرب أفريقيا في مشروع مشترك تنفذه بالتعاون مع روسيا ، في إطار خططها الطموحة لاستغلال مواردها المتجددة الوفيرة لتوليد الكهرباء النظيفة وسد الطلب المحلي المتنامي على تلك السلعة الإستراتيجية.

وستغطي المحطة الشمسية الضخمة، البالغة سعتها 200 ميغاواط ، مساحة قدرها 314 هكتارًا في مدينة سانانكوروبا بالقرب من العاصمة باماكو.

وقال مدير شركة نوفاويند (Novawind)، التابعة لعملاقة الطاقة النووية الروسية روساتوم، المسؤولة عن بناء أكبر محطة شمسية في غرب أفريقيا غريغوري نازاروف ، إنه من المتوقع أن تسهم المحطة في تعزيز إنتاج الكهرباء محليًا في مالي بنسبة 10% ، وفق ما أورده موقع ذي أفريكا ريبورت (The Africa Report).

ومن المخطط أن يصل العمر التشغيلي للمحطة إلى 20 سنة ، وستخضع “للسيطرة الكاملة” من قبل وزارة الطاقة المالية بعد 10 أعوام ، بحسب تصريحات نازاروف.

وكان نازاروف قد صرح بأن العمل على المحطة التي تتجاوز كلفتها الاستثمارية 216 مليون دولار سيستغرق عامًا، في حين أكدت الوزيرة للمستفيدين الأوائل بأنهم سيحصلون على الكهرباء “بعد 4 أشهر”.

في نفس السياق
آخر الأخبار