السبت 6 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادبالتزامن مع ذروة الاستهلاك ونقص المخزون.. هل ترتفع أسعار اللحوم البيضاء؟

بالتزامن مع ذروة الاستهلاك ونقص المخزون.. هل ترتفع أسعار اللحوم البيضاء؟

تشهد تونس خلال فصل الصيف الذي يتزامن مع الموسم السياحي ، ارتفاعا في نسق الاستهلاك في كل المواد الغذائية ، وذلك بسبب تزايد عدد الوافدين على البلاد من التونسيين بالخارج وسياح .

ويتم خلال هذه الفترة تسجيل اقبال كبير على بعض المنتوجات الغذائية ، على غرار اللحوم البيضاء والبيض ، حيث تستعد الجهات المعنية لهذا الموسم من خلال توفير مخزون تعديلي يوجه أساسا للنزل والمطاعم السياحي ، وذلك بهدف ضمان عدم تسجيل نقص في هذه المواد والمحافظة على استقرار الأسعار .

وتجدر الإشارة الى أنه بعد شهر رمضان الفارط شهدت أسعار اللحوم البيضاء ارتفاعا ملحوظا بسبب انتهاء فترة التخفيض الطوعي التي اقرتها الجهات المعنية ببادرة من المهنيين خلال الشهر الفضيل وترفيع المنتجين للاسعار بصفة فردية .

بالتزامن مع ذروة الاستهلاك ونقص المخزون.. هل ترتفع أسعار اللحوم البيضاء؟

ذروة الاستهلاك

قال رئيس الغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن إبراهيم النفزاوي ، في تصريح لموقع “تونيبزنيس” ، اليوم الاثنين 3 جوان 2024 ، إن معدل الاستهلاك الوطني من الدواجن يقدر بـ11 ألف طن شهريا ، وقد تجاوز هذا المعدل خلال شهر ماي ليبلغ 12 ألف طن .

وأشار إلى أن الدواجن اليوم هي الملجأ الوحيد للمواطن التونسي مع الغلاء الذي تشهده اللحوم الحمراء في السنوات الأخيرة ، وهو ما يفسر ارتفاع نسق الاستهلاك .

وبين أن المواطن التونسي يقبل على اللحوم البيضاء ، مع غلاء أسعار اللحوم الحمراء والأسماك.

وأفاد محدثنا أنه بداية من شهر جوان الحالي ستشهد البلاد ذروة الاستهلاك ، بالتزامن مع عدد من المناسبات الوطنية على غرار عيد الأضحى ودخول الموسم السياحي والاحتفالات .

وشدد على انه ستتم مراسلة وزارة التجارة اليوم في علاقة بعدم توفر المخزون الكافي من اللحوم البيضاء لتغطية حاجيات الاستهلاك خلال فترة الصيف ، مبينا أن المخزون لا يتعدى 3 الاف طن .

وشدد على ان هذا المخزون غير كافي ، لافتا إلى أن المخزون موجه للاستهلاك السياحي وهو غير الكافي ـ وهذا قد يتسبب في توجه المؤسسات السياحية الى الإنتاج اليومي الموجه للاستهلاك العائلي وهو ما قد يتسبب في ارتفاع الأسعار وفقدان المنتوج في الأسواق .

بالتزامن مع ذروة الاستهلاك ونقص المخزون.. هل ترتفع أسعار اللحوم البيضاء؟

هل ستتراجع الأسعار؟

وفي علاقة بإمكانية تراجع الأسعار ، أكد النفزاوي على أن المهنيين يعملون على تواصل استقرار الأسعار بالتزامن مع ذروة الاستهلاك .

وقال ان التخفيض الأسعار في اطار بادرة من قبل المهنيين ، على غرار ما حصل خلال شهر رمضان الفارط ، غير مطروح في الفترة الحالية .

وحذر من ارتفاع الأسعار في حال عدم توفر المخزون الكافي ، داعيا الى ضرورة الاستعداد الجيد لهذا الموسم .

بالتزامن مع ذروة الاستهلاك ونقص المخزون.. هل ترتفع أسعار اللحوم البيضاء؟

انفلونزا الطيور

وفي تعليق على انتشار انفلونزا الطيور في عدد من الدول الغربية ، أكد النفزاوي أن وحدات الإنتاج ونقاط البيع المنظمة تشهد مراقبة مستمرة من قبل المختصين لضمان جودة وسلامة المنتوج .

وقال ان نقاط البيع العشوائية غير المراقبة ، مؤكدا ان مثل هذه الاخبار لا تؤثر على الأسعار في تونس .

وشدد على ان مواقع الإنتاج ونقاط التوزيع والبيع المنظمة تشهد مراقبة يومية .

بالتزامن مع ذروة الاستهلاك ونقص المخزون.. هل ترتفع أسعار اللحوم البيضاء؟
في نفس السياق
آخر الأخبار