الأحد 7 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسمجلس المنافسة يرصد اخلالات في هذه القطاعات ويتعهد باتخاذ قرارات في شأنها...

مجلس المنافسة يرصد اخلالات في هذه القطاعات ويتعهد باتخاذ قرارات في شأنها قريبا

كشف رئيس مجلس المنافسة، حسان الڨيزاني، اليوم الإثنين 3 جوان 2024، أنّه تم رصد عديد الإخلالات في مختلف القطاعات على غرار الإسمنت والبعث العقاري واللحوم الحمراء وغيرها، وهي الآن محلّ متابعة وقريبا سيتمّ اتّخاذ قرارات في شأنها.

وأفاد الڨيزاني، في مداخلة هاتفية لجوهرة أف أم، أنّ قرار تسليط خطايا على البنوك جاء على خلفية تسجيل مجموعة من الإخلالات، وفق قوله.

واعتبر المتحدّث، أنّ القرار كان بناءً على تعهّد تلقائي، ولم يتلقّ المجلس أيّ عريضة أو دعوى في حقّ هذه البنوك، بحسب تصريحه.


وبيّن القيزاني، أنّ قرار الخطايا قابل للطعن أمام المحكمة الإدارية، داعيًا في هذا السياق المواطنين إلى التبليغ مع ضمان سرية التبليغ للمبلّغ، وفق قوله.

ويذكر أنّ مجلس المنافس كان قد أصدر الأربعاء 29 ماي 2024، قرارا ابتدائيا قاضيا بإدانة عدد من المؤسسات البنكية، وذلك من أجل ارتكابها ممارسات مخلة بالمنافسة على معنى الفصل 5 من القانون عدد 36 لسنة 2015، والمتعلق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار.

والتي  تمثّلت في الاتفاق على توظيف فوائض على القروض المؤجلة أثناء جائحة كورونا، وقد تجاوزت الخطايا المالية مبلغ مائة واثنين وأربعين مليون دينار (142 مليون دينار).

كما قضى المجلس بالكف عن هذه الممارسات وبرفض الدعوى في حق بعض البنوك الأخرى.

مجلس المنافسة يرصد اخلالات في هذه القطاعات ويتعهد باتخاذ قرارات في شأنها قريبا
في نفس السياق
آخر الأخبار