الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالممحكمة العدل: فلسطين تطلب الانضمام كطرف في قضية الابادة الجماعية

محكمة العدل: فلسطين تطلب الانضمام كطرف في قضية الابادة الجماعية

أعلنت محكمة العدل الدولية عن طلب السلطات الفلسطينية الانضمام كطرف في قضية الإبادة الجماعية في قطاع غزة التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

وأشارت المحكمة في بيان أن فلسطين “قدمت طلبا للسماح لها بالتدخل في قضية الابادة الجماعية التي مارستها اسرائيل ضد جنوب افريقيا”.

ويذكر أن السلطات الفلسطينية اعترفت رسميا بمحكمة العدل الدولية في فض جميع النزاعات التي قد تنشأ أو نشأت بالفعل بموجب المادة التاسعة، مما مهد الطريق أمامها لطلب الانضمام إلى قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل كطرف.

 وفي صورة موافقة المحكمة على طلب السلطات الفلسطينية، فقد يسمح ذلك لها بإضافة قاض خاص من اختيارها إلى لجنة محكمة العدل الدولية التي تضم حاليا 16 قاضيا منهم 15 قاضيا عاديا في المحكمة وقاض إسرائيلي خاص واحد. وطُلب من جنوب أفريقيا وإسرائيل تقديم ملاحظات مكتوبة على الطلب الفلسطيني للحصول على إذن بالتدخل كطرف. وأصبحت السلطات الفلسطينية من الدول الموقعة على اتفاقية منع الإبادة الجماعية في عام 2014 بعد منحها وضع دولة مراقب دائم في الأمم المتحدة.

والجدير بالذكر أن عديد الدول الأجنبية اعترفت بفلسطين كدولة على غرار: الأرجنتين. البرازيل, الصين. الهند, اسبانيا, روسيا, السعودية…

في نفس السياق
آخر الأخبار