الأحد 7 جويلية 2024
الرئيسيةاخبار الرياضةأحداث الدربي..إصابة بليغة لمحب النادي الإفريقي

أحداث الدربي..إصابة بليغة لمحب النادي الإفريقي

تبعا لأحداث العنف التي شهدتها مباراة “الدربي” المقام يوم الأحد 2 جوان 2024، بملعب حمادي العقربي برادس، أكدت الهيئة المديرة للنادي الإفريقي رفضها لكافة مظاهر العنف داخل وخارج الفضاءات الرياضية أيّا كان المتسبب فيها وأيّا كان الضحية.

وطالبت الهيئة، في بيان لها مساء أمس الاثنين، “وجوب تطبيق القانون على الجميع دون تمييز، على اعتبار أنّ كافة الجماهير سواسية وذلك جوهر الحرية والعدالة، فالتمييز ظلم، والظلم يولد الحقد، والحقد يولد الانفجار”.

وجدّدت هيئة النادي الإفريقي، احترامها للقانون ولمؤسسات الدولة، داعية الجميع إلى احترام أسوار النادي وكرامة جمهوره وتمكينه من معاملة إنسانية كمواطن له حقوق وليس كمجرم فار من العدالة.

واعتبر البيان، أن “ما حصل في واقعة الدربي يجسم لا محالة التمييز في التعاطي الأمني بين جماهير البلد الواحد، فتعطيل الجماهير والاعتداء عليها لاسيما باستعمال الغاز المسيل للدموع، قبل، أثناء وبعد المباراة، داخل الملعب وخارجه، والصعود للمدارج للالتحام بالجماهير وترويعها هو أمر مرفوض نتج عنه حالة الفوضى وخروج الأمور عن السيطرة وكاد يحدث ما لا يحمد عقباه”.

وتابعت، “في المقابل شهدت أحداث “دربي الذهاب” سلاسة التعامل معها، دون ذكر أحداث وقعت في الماضي من جماهير أخرى “ترتع” في الميدان كيف ما تشاء دون حسيب أو رقيب مع مطالبتها فقط بالهدوء ليتواصل اللقاء وكأن شيئا لم يكن في إفلات تام من العقاب أمام مرأى الجميع”.

وأكدت هيئة الإفريقي، أنّه “حان الوقت لمراجعة جذرية للتعاطي الأمني العنيف خاصة مع جمهورنا وهو أمر ننادي به منذ سنوات دون أن نلقى آذانا صاغية”، مذّكرة أن قضية المرحوم “عمر العبيدي” لازلت على بساط النشر لدى المحاكم وقد كادت تزهق روح محب آخر بسبب العنف الأمني”.

وفي هذا السياق، طالبت الهيئة، “كل الجهات المتدخلة في المجال الرياضي، وبصفة عاجلة، تحمل مسؤوليتها لإيقاف هذا النزيف والتدخل لإصلاح ما يمكن إصلاحه لاسيما فيما يخص التعامل الأمني”.

وأعلنت الهيئة، عن تعيين لجنة دفاع لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن الموقوفين وعن المتضررين.

وفي علاقة بالوضع الصحي لمحب النادي الإفريقي الذي تم دفعه من قبل قوات الأمن وفق مقاطع الفيديو المتداولة، من فوق حاجز ملعب رادس، أفاد المحامي التومي بن فرحات، لإذاعة موزاييك الاثنين، أنّ حالته مستقرة، وهو لا يزال تحت المراقبة الصحية، مؤكدا أنّه يحمل إصابات بليغة على مستوى الرأس والوجه والمرفق الأيمن وكسورًا على مستوى الأضلع.

وصرّح بن فرحات، بأنّه تم أيضًا الاعتداء عليه بالماتراك مباشرة على مستوى الوجه والرأس والمرفق الأيمن وتركه 10 دقائق ملقى على الأرض.

وكشف المحامي، أنه تم فتح بحث تحقيقي مباشرة من النيابة العمومية ببن عروس، وتم تكليف الفرقة المركزية بالحرس ببن عروس بالبحث وتم سماع محبّ النادي الإفريقي المصاب.

وفي تعليقها على أحداث العنف التي شهدها “الدربي”، شدّدت وزارة الرياضة، مساء الاثنين، على “ضرورة تطبيق القوانين بكل صرامة ومعاقبة كل المخالفين والمتسببين في أحداث الشغب والعنف داخل الملاعب والفضاءات الرياضية من لاعبين وجماهير دون استثناء، وفرض عقوبات على الجمعيات التي تسبب جمهورها في أحداث العنف وإلزامها بدفع كل الخسائر المادية المستوجبة.

في نفس السياق
آخر الأخبار