الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسالنيفر: "المغرب تفوق على تونس في الصناعة وهذه الاصلاحات ضرورية"

النيفر: “المغرب تفوق على تونس في الصناعة وهذه الاصلاحات ضرورية”

قال نائب رئيس الجامعة الوطنية للنسيج والملابس وعضو الهيئة المديرة للمعهد العربي للمؤسسات نافع النيفر ، اليوم الثلاثاء 4 جوان 2024 ، إن مناخ الاعمال منذ 2011 تدهور وتراجعت الاستثمارات والانتاج الصناعي ، مبينا أنه في 2010 يساهم القطاع الصناعي بـ30 بالمائة من الناتج الداخلي الخام ، وخلال 2022 أصبح يساهم فقط بـ23 بالمائة.

واضاف أن 80 بالمائة من الاستثمارات الخارجية هي عبارة عن توسعة لمشاريع موجودة ، مؤكدا أن هذا الرقم يدل على ان عدد الاستثمارات الجديدة ضعيفة .

كما أشار إلى أنه خلال 2010 صدرت تونس الى الاتحاد الاوروبي بقيمة 9 مليار يورو من المنتوجات الصناعية ، مقابل 8 مليار يورو للمغرب فقط ، وخلال 2018 صدرت تونس بقيمة 10 مليار يورو لكن المغرب أصبحت 18 مليار يورو ، مشددا على أن عدم الاستقرار وضبابية السياسات العمومية كانت لها تداعيات على القطاع الصناعي ، وهو ما تعكسه الارقام .

الحلول

وفي علاقة بالحلول ، دعا النيفر ، في تصريح لاذاعة موزاييك ، الى ربط علاقات مع دول المنطقة على غرار المغرب ومصر من اجل العودة الى المنافسة مع هذه الدول ، مطالبا بوضع اصلاحات ضرورية ، تتعلق بانجاز الاصلاحات بصفة عاجلة ووضع اهداف ورؤية مشتركة بين جميع الاطراف المتدخلة في القطاع .

كما دعا الى تسهيل الاجراءات وتحسين مناخ الاستثمار بتضافر جهود كل الاطراف ، ومرافقة المستثميرين ، مطالبا ببعث هيكل تابع للدولة لمرافقة كل المستثميرين .

كما شدد على ضرورة مراجعة الاستراتيجيات الصناعية القطاعية ، مؤكدا اهمية اعطاء القيمة للاقتصاد والاستثمار في الخطاب العام .

في نفس السياق
آخر الأخبار