الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقياتوقيع تاريخي لتأسيس البنك الأفريقي للطاقة

توقيع تاريخي لتأسيس البنك الأفريقي للطاقة

أعلن كل من البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank) ومنظمة منتجي النفط الأفارقة (APPO) عن توقيع اتفاقية تأسيس وميثاق البنك الأفريقي للطاقة (AEB) برأس مال أولي قدره 5 مليارات دولار, في حفل أقيم بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

ويأتي حفل التوقيع تتويجًا لعامين من المفاوضات والتحضيرات بين الطرفين، حيث تم توقيع بروتوكول تفاهم في مايو 2022 بهدف إنشاء البنك الأفريقي للطاقة, لمواجهة أزمة التمويل المتوقعة في صناعة النفط والغاز الأفريقية، والتي أثارها التحول الطاقي العالمي.

فقد بدأ الممولون التقليديون، الذين اعتمدت عليهم أفريقيا لعقود، في سحب دعمهم، موضحين أن المخاوف المتعلقة بتغير المناخ هي السبب الرئيسي لذلك. لذا يأتي البنك الأفريقي للطاقة بهدف رئيسي متمثل سد الفجوة الفورية التي قد يسببها انسحاب التمويل لمشاريع النفط والغاز في أفريقيا من قبل الممولين التقليديين.

مع وجود أكثر من 125 مليار برميل من الاحتياطيات المؤكدة من النفط الخام، وأكثر من 600 تريليون قدم مكعب من الاحتياطيات المؤكدة من الغاز، واكتشافات أخرى منتظمة، من المستبعد أن تتخلى أفريقيا عن هذه الطاقات في وقت تضم فيه القارة أكبر نسبة من السكان في العالم الذين لا يحصلون على الطاقة الحديثة بعد.

في نفس السياق
آخر الأخبار