الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةمتفرقاتدراسة تكشف وتحذر:"من فضلك لا تشرب الكحول على متن الطائرات"

دراسة تكشف وتحذر:”من فضلك لا تشرب الكحول على متن الطائرات”

كشفت دراسة حديثة أن النوم بعد شرب الكحول في الرحلات الجوية، يؤدي إلى خفض مستوى الأكسجين في الدم، ويزيد من معدل ضربات القلب.

ويتم ضغط الهواء في الطائرات للحفاظ على نفس الضغط الجوي الذي يتعرض له الإنسان على ارتفاع 8 آلاف قدم (2438 مترا)، مما يعني أن ضغط الهواء ومستويات الأكسجين على ارتفاعات أكثر من ذلك ستكون أقل مما يشعر به معظم الناس على الأرض.

وعند استهلاك الكحول في تلك البيئة المنخفضة الضغط ثم النوم، فمن المرجح أن يعاني الشخص من انخفاض حاد في تشبع الأكسجين في دمه، وفقا لدراسة نشرت، الاثنين، بمجلة “ثوراكس” (Thorax) الطبية.

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية، إيفا ماريا إلمنهورست، وهي رئيسة مجموعة العمل المعنية بالأداء والنوم بمعهد “دي إل آر” (DLR) لطب الفضاء الجوي في كولونيا بألمانيا، في تصريحات لشبكة “سي إن إن” الإخبارية، “من فضلك لا تشرب الكحول على متن الطائرات”.

وأنشأ الباحثون بيئة جوية مشابهة لمقصورة الطائرة أثناء الطيران، حيث خضع 48 شخصا بالغا، يتمتعون بصحة جيدة، لتجارب على مدار ليلتين.

ونام المشاركون لمدة 4 ساعات في بيئتين مختلفتين – مرة بدون كحول ومرة بعد شرب ما يعادل كأسين من النبيذ أو علبتين من البيرة.

وأظهرت النتائج أنه في الليالي التي تم فيها تناول الكحول، لاحظ الباحثون انخفاض كمية الأكسجين وزيادة معدل ضربات القلب.

وقال الباحثون “إن الجمع بين تناول الكحول والنوم في ظل ظروف نقص الضغط يشكل ضغطا كبيرا على نظام القلب وقد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب أو الرئة”.

وقال الخبراء إن العديد من الأشخاص يشربون الكحول على متن الطائرة لمساعدتهم على النوم في مقصورة غير مريحة في كثير من الأحيان، لكن القيام بذلك يؤثر سلبا على الصحة على المدى الطويل والهدف المباشر المتمثل بالحصول على قسط من الراحة.

المصدر: الحرة

في نفس السياق
آخر الأخبار