الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونستقرير: دول تعزز مخزونها من الذهب لمجابهة الأزمة الإقتصادية.. ماذا عن تونس؟

تقرير: دول تعزز مخزونها من الذهب لمجابهة الأزمة الإقتصادية.. ماذا عن تونس؟

تعمل البنوك المركزية في كل دول العالم على زيادة احتياطياتها من الذهب ، وذلك لمجابهة التضخم ولدعم الاقتصاد الوطني والعملة .

وقد تعزز هذا التوجه بالتغيرات الاقتصادية المتسارعة والتوترات الجيوسياسية التي دفعت لتغيير كثير من الاستراتيجيات الاستثمارية وفرضت مزيداً من التحديات.

ويُعتبر الذهب ذو سيولة عالية وهو جزء من التنوع في احتياطيات البنك المركزي، ما يوفر أماناً في حالة تقلب الأوضاع الاقتصادية أو السياسية ، حيث أنه يحمي البنوك المركزية من تأثيرات التضخم المحتملة لأمه يحتفظ بقيمته على مر الزمن.

قد شهدت أسعار الذهب العالمية في الفترة الأخيرة ارتفاعا هاما ، وحققت أرقاما قياسية وذلك بسبب استمرار الحرب الروسية الأوكرانية والعدوان الذي تنفذه قوات الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة .

ارتفاع مشتريات البنوك المركزية من الذهب

أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي، ارتفاع صافي مشتريات البنوك المركزية العالمية، من المعدن الأصفر، إلى 33 طنا في أفريل الماضي، مقابل صافي شراء منقح قدره 3 أطنان في مارس ، وسط عمليات شراء واسعة النطاق من العديد من بنوك الأسواق الناشئة رغم ارتفاع أسعار المعدن .

وذكر التقرير أن 8 بنوك مركزية عززت احتياطياتها من المعدن الأصفر في لأفريل ، في مقدمتها المركزي التركي، الذي كان أكبر مشتر للذهب ، حيث زاد احتياطياته الرسمية بمقدار 8 أطنان، ومع 11 شهرا متتاليا من الشراء، بلغ صافي مشتريات البنك منذ بداية العام 38 طنا، مما يرفع إجمالي حيازاته الرسمية من الذهب إلى 578 طنا.

ومن كبار المشترين في أفريل الماضي، البنك الوطني الكازاخستاني (6 أطنان)، وبنك الاحتياطي الهندي (6 أطنان)، والبنك الوطني البولندي (5 أطنان)، وسلطة النقد السنغافورية (4 أطنان)، والبنك المركزي الروسي (3 أطنان)، والبنك الوطني التشيكي (طنان).

في المقابل، تباطأت مشتريات بنك الشعب الصيني من الذهب، حيث ارتفعت احتياطياته في  افريل بما يقل قليلاً عن طنين 2264 طنا، وهي أدنى زيادة شهرية منذ نوفمبر 2022 وأقل بكثير من المتوسط ​​الشهري البالغ 18 طنا.

تقرير: دول تعزز مخزونها من الذهب لمجابهة الأزمة الإقتصادية.. ماذا عن تونس؟

توقعات بتواصل ارتفاع الأسعار

أكد خبراء اقتصاد أن جميع التوقعات تشير الى ارتفاع إضافي في أسعار الذهب خلال الفترة القادمة على المديين القصير والطويل .

وقد أشارت التوقعات  الى مكاسب أكبر لسعر الذهب ليصل إلى 3 آلاف دولار للأونصة ، إذا ما قررت بنوك مركزية حول العالم، استبدال احتياطاتها من الدولار باحتياطات إضافية من الذهب بشكل كبير”، ويعطي كل من البنك المركزي الصيني والهندي والتركي، بالإضافة الى بنوك أخرى مثالاً على ذلك .

ويعود ارتفاع أسعار المعدن النفيس لسببين ، الأول يتعلق بانخفاض كل من عمليات الاستكشاف والإنتاج، مما يؤدي إلى تقليل العرض ، والثاني هو ارتفاع الطلب العالمي على المعدن .

وأكد بحث أجرته شركة “مين إكس” الاستشارية ، انخفاض النفقات المتعلقة بأنشطة اكتشاف الذهب، بنسبة 63 في المائة لتصل إلى 4.44 مليار دولار في عام 2019 من أعلى مستوى لها على الإطلاق وهو 11.8 مليار دولار في عام 2012.

تقرير: دول تعزز مخزونها من الذهب لمجابهة الأزمة الإقتصادية.. ماذا عن تونس؟

الأسعار الحالية

سجلت أسعار الذهب ، أمس الأربعاء 5 جوان 2024 ، ارتفاعا بدعم من ضعف الدولار وعوائد سندات الخزانة، وسط ترقب المتعاملين لمزيد من البيانات الاقتصادية لتقييم خطوة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) التالية بشأن السياسة النقدية.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمائة إلى 2335.62 دولار للأونصة ، بعد أن تراجعت الأسعار واحدا بالمائة في الجلسة السابقة. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 بالمائة إلى 2355.50 دولار.

Fluctuations du prix de l'or

مخزون تونس من الذهب

شدّدت وزيرة المالية، سهام البوغديري نمصية  على أن مخزون البنك المركزي التونسي من سبائك الذهب يبلغ حاليا حوالي 84ر6 أطنان.

في سياق متصل أكد رئيس الغرفة الوطنية لتجار المصوغ حاتم بن يوسف أن المزود الرسمي والقانوني للذهب في تونس هو البنك المركزي ، مشيرا إلى أن الرصيد الموجود لدى البنك من هذا المعدن النفيس لا يفي بالحاجة وغير كافي ، وفق تعبيره .

وشدد على ان الحرفيين كانوا يتحصلون على 300 غرام شهريا ، واليوم لا يتحصولون حتى على 100 غ وهذا غير كافي ، مبينا أن مكتب الضمان “دار الطابع” مغلقة على العموم ولا تختم الا الذهب الصادر عن البنك المركزي .

appel-doffre-banque-centrale-tunisie

المحافظة على نفس المخزون منذ 2020

تحافظ تونس على نفس الاحتياطي من الذهب منذ 2020 ، والبالغ 6.84 طن الى حدود اليوم ، وفق المجلس الدولي للذهب .

ورغم ان البلاد تمر بأزمة اقتصادية خانقة مع تراكم الديون وتراجع سعر صرف العملة الوطنية الا انها لم تنتهج التوجه العالمي لزيادة مخزون الذهب من اجل كبح التضخم وانقاذ العملة .

وقد صادقة مجلس النواب على قانون يتيح للدولة التونسية إعادة تدوير مخزونات المعادن النفيسة المحجوزة من قبل الديوانة أو المصادرة، والمحجوزة من إرث أسر حكمت البلاد في قرون ماضية .

ورأى رئيس لجنة المالية في البرلمان عصام شوشان، أن كل المبادرات الهادفة إلى توفير موارد إضافية لفائدة الخزينة أمر مستحسن، مشيرا إلى أن قانون الموازنة للعام الحالي لم يتضمن أي بنود حول الإيرادات المتوقعة من إعادة تدوير رصيد الذهب والمعادن النفيسة المحجوزة من قبل الجمارك أو المودعة لدى مصالح الدولة.

وقال شوشان إن قيمة محجوزات الجمارك من الذهب والمعادن النفيسة في 2023 قدرت بنحو 26 مليون دينار (8.6 ملايين دولار)، غير أن هذه القيمة يمكن أن تتضاعف 10 مرات بتطبيق أحكام التعديل الجديد لقانون المعادن النفيسة.

أسعار الذهب في تونس

سجلت أسعار الذهب ، اليوم الخميس 6 جوان 2024 ، في تونس ارتفاعا بمقدار 5.66  دولار أي ما يعادل 17.55 دينار تونسي.

 وتشير مؤشرات البورصة الى أن سعر الاونصة بلغ 7,319.66 دينار تونسي .

وبلغ الذهب عيار 18 سعر 176.50 دينار ، و196.11 دينار تونسي لجرام الذهب عيار 20 و 205.9 دينار تونسي لجرام الذهب عيار 21 و 215.72 دينار تونسي لجرام الذهب عيار 22 و235.33 دينار تونسي لجرام الذهب عيار 24.

قطاع المصوغ وأسعار الذهب في تونس
في نفس السياق
آخر الأخبار