الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسعددها 12 بتونس..الضيعات البيداغوجية نموذج تعليمي متطور

عددها 12 بتونس..الضيعات البيداغوجية نموذج تعليمي متطور

يبلغ عدد الضيعات البيداغوجية المطابقة للمواصفات في تونس 12 ضيعة، فيما تعمل ضيعات أخرى على استكمال تحضيراتها لمطابقة المعايير، وفق  عضو مؤسسة مجمع الضيعات البيداغوجية بكونكت، إيمان مفتاح.

وانطلقت فكرة الضيعات البيداغوجية، بحسب مفتاح، منذ سنوات في العالم ولكن بشكل متأخر في شمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط وخاصة في تونس.

وتتمثل الضيعة البيداغوجية في مشروع فلاحي سواء زراعي أو تربية الماشية حيث يقوم باستقبال الزوار وله دور تربوي، وفق المصدر نفسه.

وتحدّثت إيمان مفتاح، في تدّخل لإذاعة إكسبراس، عن غياب قانون منظم للضيعة البيداغوجية في تونس إلى حد الآن، مبرزة أنّ منظمة كونكت ستعمل في الفترة القادمة على تقديم مشروع قانون ينظم القطاع، وفق تصريحها.

وتّعد الضيعات نموذجا اقتصاديا متكامل، وفرصة للتعرف على عالم الفلاحة بطريقة بيداغوجية، إضافة إلى الجانب السياحي، وأيضا بيع المنتوجات من المنتج إلى المستهلك.

ويقدر عدد زوار الضيعات البيداغوجية في فرنسا بـ50 ألف زائر في السنة، حيث أن أغلبية الحضور من التلاميذ، حيث يقوم صاحب الضيعة بتحديد الأهداف التي سيقدمها عند استقبال الزوار من تلاميذ أو طلبة وغيرهم، ويتم وضع برنامج بيداغوجي بطريقة علمية والعمل على الالتزام به طيلة السنة.

 وفي هذا السياق، أكّدت المتحدثة، السعي إلى ضمان مستقبل فلاحي أفضل وبناء جيل يفهم القطاع الفلاحي، عبر التأثير التعليمي للضيعة الفلاحية.

في نفس السياق
آخر الأخبار