الأحد 7 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسالأمن التونسي يواصل التصدي لـ "عصابات تمويل المهاجرين الأفارقة" في تونس

الأمن التونسي يواصل التصدي لـ “عصابات تمويل المهاجرين الأفارقة” في تونس

في عملية جديدة للإطاحة بعصابات تمويل الأفارقة جنوب الصحراء لتوطينهم في تونس، تمكنت الوحدات الاستعلاماتية بمنطقة الحرس الوطني بجبنيانة (إقليم صفاقس) وبمشاركة الوحدات الاستعلاماتية المركزية من إماطة اللثام عن شبكة تتكون من 15 تونسيا من بينهم 4 نساء، ثبت تورطهم في تمويل المجتازين الأفارقة بمبالغ مالية.

هؤلاء يقومون بسحب حوالات بريدية لفائدة المهاجرين ومساعدتهم على الإقامة غير الشرعية بمعتمديتي العامرة وجبنيانة.

وفي هذا الصدد، أفادت الإدارة العامة للحرس الوطني، في بلاغ نشرته مساء اليوم الجمعة، على صفحتها الرسمية بالفيسبوك، بأن “النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهم”.

وفي سياق متصل، وفي إطار العمل على مكافحة الإتجار بالبشر والتصدي لمصادر تمويل هؤلاء المجتازين ، تمكنت الوحدات الأمنية أول أمس وفي نطاق عمل أمني مشترك بين الوحدات الاستعلاماتية بمنطقة الحرس الوطني بجبنيانة (إقليم صفاقس) مع الوحدات الاستعلاماتية المركزية، من إماطة اللثام على شبكة تتكون من 8 أنفار تونسيين من بينهم 5 عناصر نسائية ومنظم عمليات إبحار خلسة.

وساهم أفراد هذه الخلية في مساعدة المجتازين من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بمبالغ مالية ناهزت 230 ألف دينار وذلك من خلال سحب الحوالات البريدية بالإضافة إلى مساعدتهم على الإقامة الغير شرعية بمعتمديتي العامرة وجبنيانة، وفق ما أفادت به الغدارة للحرس الوطني.

وقد أسفرت العمليات الميدانية من مداهمات وتفتيش عن حجز مبلغ مالي يقدر بحوالي 65 ألف دينار ، سيارة فاخرة وجملة من العقود لمنقولات تم اقتنائها بغاية غسيل الأموال.

ويثير ملف المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء جدلا في تونس التي تعد نقطة عبور رئيسية لأولئك الذين يأملون في العبور البحري إلى أوروبا.

يشار إلى أن قرابة 23 ألف مهاجر من جنوب الصحراء الأفريقية يعيشون في تونس حاليا في وضع غير نظامي.


في نفس السياق
آخر الأخبار