الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونستورط أساتذة.. 231 حالة غش منذ انطلاق امتحان الباكالوريا

تورط أساتذة.. 231 حالة غش منذ انطلاق امتحان الباكالوريا

أعلنت وزيرة التربية سلوى العباسي ، اليوم السبت 8 جوان 2024 ، عن تسجيل 231 حالة غش منذ انطلاق الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا يوم الأربعاء الماضي .

وأضافت الوزيرة في تصريح لاذاعة ديوان أف أم ، أنه تم تسجيل 60 حالة غش في اليوم الأول و99 حالة في اليوم الثاني ، مشيرة إلى أن بعض الجهات على غرار صفاقس وولايات الساحل سجلت هذه السنة حالات غش ، مقابل عدم تسجيل اي حالة غش خلال السنة الفارطة ، فيما حطمت جهة أخرى الرقم القياسي في حالات الغش حيث سجلت 45 حالة في 3 أيام ، وامتنعت الوزيرة عن الاعلان عن هذه الولاية .

وأفادت الوزيرة بأن ولايتي تطاوين وزغوان لم تسجل حالات غش .

وأشارت إلى أن أحد المعاهد تم التفطن بها إلى 17 حالة غش باستعمال الهاتف الجوال من ضمنها تلميذة تواصلت في الأيام الأولى من الباكالوريا مع أكثر من 12 مجموعة فيسبوكية مغلقة ، وذلك خلال زيارة اداها مدير الديوان ، مؤكدة أن كل المراقبين سيعرضون على التحقيق يوم الاثنين .

وأكدت أن عمليات المراقبة والاختراق كشفت تورط بعض الأساتذة فضلا عن الشبكات الفيسبوكية التي تنشط بمقابل مادي وتصل إلى تلقي مبلغ مالي قدره 350 دينار مقابل المادة الواحدة.

انشاء فريق اختراق الكتروني

وقالت وزيرة التربية أن الوزارة كونت فريق الكتروني لقرصنة الصفحات والمجموعات التي تقوم بالمساعدة في عمليات الغش ، مشيرة إلى ان اجهزة التشويش التي تم شرائها في السنوات السابقة كلها مغشوشة ومعطلة .

وأكدت ان الحل يتمثل في التعاون مع شركات المواقع الالكترونية على غرار ميتا لاغلاق هذه الصحافة ، من خلال التعامل معها كصفحات تدعو الى الارهاب ، مضيفة أن الحل يكمن كذلك في التعامل مع شركات اتصال اجنبية لتحكم في شبكات الاتصال خلال الامتحانات الوطنية .

وأضافت الوزيرة أنه تم اختراق بعض الصفحات وتفكيكها والقبض عن افرادها ، مبينة ان تلميذة اضطرت لاجراء عملية لنزع ادات الغش من اذنها .

وبينت أن كل التقنيات المستعملة في الغش الكترونية ، مؤكدة أنه خلال هذه الدورة تم الاعتماد على اليات متطورة لكشف عمليات الغش وفي حال التفطن لحالة يكمل التلميذ اختباره وبعد تسليم الورقة يتم تفتيشه مع مراعاة الحرمة الجسدية للتلميذ .

في نفس السياق
آخر الأخبار