الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسماهي شروط البقاء في المعاهد النموذجية؟

ماهي شروط البقاء في المعاهد النموذجية؟

تخضع مقاييس الدخول الى المعاهد النموذجية لأحكام الامر الحكومي عدد 656 لسنة 2019 مؤرخ في 29 جويلية 2019 ، وتم تنقيحه بمقتضى الأمر الحكومي عدد 342 لسنة 2021 .

وينص الفصل الأول من هذا الأمر مقاييس دخول التلاميذ الناجحين في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام إلى المعاهد النموذجية.
وينص الفصل الثاني على انه يتم قبول التلاميذ المترشحين لامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام الراغبين في مواصلة دراستهم بالمعاهد النموذجية طبق المقاييس التالية:
عدم تجاوز سن السادسة عشرة في 15 سبتمبر من السنة الدراسية الموالية لسنة الحصول على شهادة ختم التعليم الأساسي العام.
عدم الاستمرار بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية.
كما يتعين على التلاميذ المترشحين لامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والراغبين في مواصلة دراستهم بالمعاهد النموذجية اختيار المعاهد النموذجية المتناظر عليها بواسطة بطاقة اختيار فردية مع ضرورة التقيد باختيار المعهد النموذجي.

وينص الفصل 4 على انه يتم ترتيب المتحصلين على شهادة ختم التعليم الأساسي العام المترشحين للدخول إلى المعاهد النموذجية ترتيبا تفاضليا حسب المعاهد النموذجية المترشحين لها وذلك في حدود طاقة استيعاب المعهد النموذجي المتناظر عليه.
وتضبط طاقة الاستيعاب سنويا بمقتضى قرار من وزير التربية.

ويقع التصريح بقبول المترشحين المتحصلين على معدل عام في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام لا يقل عن 15 من عشرين ويمكن قبول المترشحين المرتبين تفاضليا ضمن مجموعة المؤهلين الأول إلى حدّ استنفاذ طاقة الاستيعاب على أن لا يقل المعدل المطلوب عن 14 من عشرين ، وفق ما جاء في الفصل الخامس من الأمر الحكومي المنقح.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو الفرق بين المعهد النموذجي والعادي في تونس؟

شروط الارتقاء بالمعاهد النموذجية والمدارس الاعدادية

أصدر وزير التربية السابق محمد علي البوغديري ، يوم الخميس 28 سبتمبر 2022 ، قرار بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية ، يتعلق بضبط أحكام استثنائية لنظام الدراسة بالمدارس الإعدادية النموذجية والمعاهد النموذجية بالنسبة إلى السنة الدراسية 2023-2022.

ويتمثل القرار في خضوع الارتقاء إلى السنوات الثامنة أساسي نموذجي والتاسعة أساسي نموذجي بالمدارس الإعدادية النموذجية إلى شرط الحصول على معدل سنوي عام لا يقل عن 10 من 20 بالإضافة إلى معدل حسابي سنوي لا يقلّ عن 10 من 20 في كل من اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات.

ويخضع الارتقاء إلى السنوات الثانية ثانوي نموذجي بمختلف المسالك والثالثة ثانوي نموذجي بمختلف الشعب والرابعة ثانوي نموذجي بمختلف الشعب بالمعاهد النموذجية إلى شرط الحصول على معدل سنوي عام لا يقلّ عن 10 من 20 بالإضافة إلى معدل حسابي سنوي لا يقل عن 10 من 20 في المواد المميزة الخاصة بمختلف المسالك والشعب.

ويجري العمل بالأحكام الاستثنائية الواردة بهذا القرار فقط خلال السنة الدراسية 2022-2023.

ماهي شروط البقاء في المعاهد النموذجية؟
في نفس السياق
آخر الأخبار