الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادظاهرة النينيو تزعج عشاق الشوكولا !

ظاهرة النينيو تزعج عشاق الشوكولا !

واصلت أسعار الكاكاو, المكون الرئيسي للشوكولاتة, الارتفاع في أسواق السلع الأساسية طيلة الفترة المنقضية من العام الجاري 2024 حيث بدأت الأسعار الفورية للكاكاو العام الجاري عند مستوى 4200 دولار للطن المتري، ثم وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بأكثر من 11000 دولار للطن المتري في أواخر شهر أفريل، قبل أن تستقر فوق 9000 دولار، بحسب بيانات نشرتها شبكة “سي إن بي سي” الأميركية, ما وضع الشركات المنتجة أمام تحديات متصاعدة.

وقد أعلنت شركة الشوكولاتة السويسرية العملاقة «ليندت وسبرونغلي» مؤخراً أنها تتوقع ارتفاع تكلفة الكاكاو بنسبة تتراوح بين 8 و10 في المئة سنوياً، ما يفرض ضغوطاً كبيرة على هوامش الربح.

وفسرت المنظمة العالمية للكاكاو هذه الأزمة بزيادة الطلب على الكاكاو بواقع المثلين في العقدين الماضيين، مدفوعاً بالأسواق الناشئة مثل الصين والهند حيث يتزايد استهلاك الشوكولاتة، ما يخلق عجزاً هائلاً، وتتوقع المنظمة أن يفوق الطلب العرض بأكثر من 370 ألف طن هذا العام.

وعلى أهمية ارتفاع الطلب أمام حجم العرض في خلق هذه الوضعية لا تقل العوامل المناخية أهمية إذ تشير المنظمة العالمية للكاكاو إلى أن ظاهرة النينيو، التي تُعد من العوامل المناخية التي تؤثّر سلباً في إنتاج الكاكاو، تزيد من تعقيد الوضع بسبب الطقس السيئ الذي يضر بالإنتاج في مناطق مثل ساحل العاج، التي تشكّل مع غانا والكاميرون ونيجيريا مجتمعة ربع الإنتاج العالمي تقريباً​​.

فقد فاقمت الأمطار الغزيرة والرطوبة من تأثير أمراض المحاصيل في الحصاد, مثل فيروس تورم الكاكاو، الذي يؤدي إلى استئصال الأشجار المصابة وزراعة أخرى جديدة قد تستغرق سنوات لبلوغ ذروة الإنتاج. ولعبت هذه الأمراض دوراً كبيراً في تقليل الإنتاج، لا سيما في دول مثل ساحل العاج، أكبر مورد للكاكاو في العالم وفق ذات المصدر الذي أشار إلى انخفاض المحصول العالمي ب11 في المئة مقارنة بموسم العام الماضي.

في هذا السياق يحذّر المحللون من أن صانعي الشوكولاتة والعلامات التجارية سوف يمررون التكاليف الأعلى للمستهلكين.

المصادر: سكاي نيوز / سي ان ان

في نفس السياق
آخر الأخبار