السبت 6 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمللشهر الثالث على التوالي..ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمية بنسبة 0.9%

للشهر الثالث على التوالي..ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمية بنسبة 0.9%

شهدت أسعار الغذاء العالمية ارتفاعا للشهر الثالث على التوالي في ماي 2024، بحسب مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، بعدما فاق ارتفاع أسعار الحبوب ومنتجات الألبان انخفاض أسعار السكر والزيوت النباتية.

وكشف تقرير المنظمة الصادر يوم الجمعة، أن مؤشرها العالمي لأسعار الغذاء ارتفع بنسبة 0.9%  إلى 120.4 نقطة خلال شهر ماي، والذي يعد منخفضاً بنسبة 3.4% مقارنة بالشهر المناظر من العام السابق، وبنسبة 24.9% من المستوى القياسي المسجل في مارس 2022.


وبحسب التقرير، ارتفع مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 6.3% على أساس شهري مع زيادة أسعار صادرات القمح، في انعكاس للمخاوف المتعلقة بظروف الحصاد غير المواتية في كبرى المناطق المنتجة، بما في ذلك أمريكا الشمالية، وأوروبا، والبحر الأسود.


وفيما يتعلّق بمؤشر أسعار منتجات الألبان، فقد زادت بنسبة 1.8% في ماي، مع تزايد الطلب من قطاعي التجزئة وخدمات الطعام قبل حلول موسم العطلات الصيفية، فضلاً عن توقعات انخفاض إنتاج الألبان في غرب أوروبا دون مستوياته التاريخية.


وفي المقابل، انخفضت أسعار السكر بنسبة 7.5% بدعم من البداية القوية لموسم الحصاد في البرازيل، وتراجع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4%، في حين انخفضت أسعار اللحوم بنسبة طفيفة بلغت 0.2%.

في نفس السياق
آخر الأخبار