الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةصحة وعلوميحقن في الورم مباشرة.. لقاح روسي مضاد للسرطان يجتاز بنجاح اختبارات أجريت...

يحقن في الورم مباشرة.. لقاح روسي مضاد للسرطان يجتاز بنجاح اختبارات أجريت على الفئران

تمكن اللقاح الروسي المضاد لجميع أنواع السرطان من اجتياز كل الاختبارات التي أجريت على الفئران المخبرية بنجاح ، وفق ما أعلنه الأكاديمي ألكسندر غينسبورغ.

وأشار الأكاديمي في تصريح لصحيفة “Gazeta.Ru” على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي ، إلى أن اللقاح اجتاز الاختبارات على الفئران، ومن المتوقع أن يعطى هذا اللقاح لمرضى السرطان عن طريق الحقن في الورم الخبيث مباشرة أو سيحقن في العضل وفقا لحالة المريض.

وأوضح أن اللقاح تم تصنيعه بالاعتماد على تقنية “إم أر إن إيه” (الحمض النووي الريبي المرسال) ،قائلا “الميزة الأهم لهذه التكنولوجيا هي أنها تسمح بإنشاء تركيزات كبيرة جدا من المستضد المستهدف في الخلايا، أي البروتين أو الببتيدات التي شفرها المبتكر في “إم أر إن إيه”. وهذا ضروري لكي تتمكن منظومة مناعة الشخص المصاب من التمييز بين الخلية السليمة والأخرى الخبيثة” .

وأضاف”لقد أثبتنا أنه من الضروري إما حقن اللقاح في الورم أو في العضل. لأنه إذا أعطي على شكل قطرات عبر الفم، فإنه سيصل إلى الكبد لأنه مغلف بغلاف دهني. أما في حالة حقنه في الورم أو العضلات فإنه سوف يتوزع بالتساوي في جميع أنحاء الجسم”.

ولفت إلى أن اللقاح أختبر على فئران مصابة بالورم الميلانيني، وقد لاحظ الباحثون بعد مضي 15 يوما على تلقيحها، أي عندما تبدأ منظومة المناعة في العمل، فرقا كبيرا في حجم الورم بين الحيوانات الملقحة وغير الملقحة.

وكانت النتيجة أن الفئران غير الملقحة باللقاح توفيت بين يومي 19 و22، في حين لا تزال الفئران الملقحة على قيد الحياة حتى الآن. وتعد لقاحات السرطان شكلا من أشكال العلاج المناعي، وعلى عكس اللقاحات التي تحمي من العدوى، مثل لقاح كوفيد – 19، تعالج لقاحات السرطان الأشخاص المصابين بالمرض بالفعل.

موعد الاختبارات السريرية

أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أن النتائج الأوليّة للدراسات قبل السريرية للقاح المضاد للسرطان قد يتم تقديمها في نهاية عام 2024.

وقال “موراشكو” في تصريح صحفي ضمن منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي: إنّ اللقاح يخضع حاليًّا للدراسات ما قبل السريرية، ومن المتوقع الحصول على نتائجها الأولية بحلول نهاية العام الجاري ومن ثم البدء في التجارب السريرية.

وأوضح أن اللقاح طور بشكل مشترك من قبل فرق علمية شملت مركز أبحاث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة “غاماليا”، ومعهد موسكو لأبحاث الأورام “غرتسين”، والمركز الوطني للأبحاث الطبية للأورام “بلوخين”.

المصدر: وكالات

في نفس السياق
آخر الأخبار