الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادعروض الشغلمؤسسات إيطالية تنتدب 150 متكونا تونسيا في عدة اختصاصات

مؤسسات إيطالية تنتدب 150 متكونا تونسيا في عدة اختصاصات

وقعت اليوم الاثنين 10 جوان 2024 كل من الوكالة التونسية للتكوين المهني والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والمنظمة غير الحكومية الإيطالية « أفسي » AVSI اتفاقية إطارية ثلاثية, بمقر وزارة التشغيل المهني بتونس وبحضور وزير التشغيل لطفي ذياب وسفير إيطاليا بتونس أليساندرو برونا. وذلك لغاية الانطلاق في تنفيذ تجربة أولى لانتداب 150 متكونا في اختصاصات الصيانة الصناعية واللحام والتركيب المعدني, تلبيةً لحاجيات المؤسسات الاقتصادية الإيطالية من اليد العاملة التونسية.

يندرج توقيع هذه الاتفاقية في إطار تجسيد مذكرة التفاهم الموقعة بين تونس وإيطاليا في مارس 2024، والهادفة إلى انتداب 12 ألف عامل تونسي متخرج من التكوين المهني من قبل المؤسسات الإيطالية على مدى 3 سنوات, وفق المدير العام للوكالة التونسية للتكوين المهني مروان بن سليمان.

وأوضح بن سليمان أنه سيتم الإعلان عن مناظرة على موقع الوكالة التونسية للتشغيل والعمل المستقل لاختيار 150 باحثا عن شغل من بين المسجلين بمكاتب التشغيل والعمل المستقل والمتخرجين من المنظومة الوطنية للتكوين المهني، ليتم لاحقا تكوينهم لمدة شهرين في اللغة الإيطالية والحضارة الإيطالية والقانون الإيطالي، قبل تحضير ملفاتهم بالتنسيق مع الجانب الإيطالي في ما يتعلق بالتأشيرة وعقود العمل ومصاريف إقامتهم في الفترة الأولى ونفقات تنقلهم وغيرها.

من جانبه بيّن رئيس ديوان وزارة التشغيل والمكلف بتسيير الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل عبد القادر الجمالي، إن هذه الاتفاقية تمتد على 5 سنوات وستشمل في مرحلة نموذجية أولى انتداب 150 باحثا عن شغل, في حين يوجد توجه لتوقيع اتفاقية جديدة مع الطرف إيطالي في الفترة القادمة لانتداب 2000 شاب تونسي متخرج من التكوين المهني لمدة 3 سنوات.

وأشار الجمالي إلى أن كل ذلك يتنزل في إطار مذكرة تفاهم بين الحكومة التونسية والحكومة الإيطالية، تهدف إلى التصرف في تدفقات الهجرة وتعزيز الهجرة المنظمة والحد من الهجرة غير النظامية.

في نفس السياق
آخر الأخبار