الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمالمغرب العربيلزيادة انتاجها وتأمين الطلب المتزايد.. ليبيا تستورد خزان هيدروجين ضخما

لزيادة انتاجها وتأمين الطلب المتزايد.. ليبيا تستورد خزان هيدروجين ضخما

أعلنت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا ، في بلاغ لها ، أنها استوردت خزان هيدروجين ضخمًا، في خطوة من شأنها أن تدعم خطط البلاد لتأمين الطلب المتنامي على الطاقة خلال فصل الصيف.

وقد وصلت ، امس الثلاثاء 18 جوان 2024 ، باخرة محملة بخزان احتياطي لحفظ غاز الهيدروجين إلى ميناء مصراتة البحري الخاص بمشروع منظومة إنتاج غاز الهيدروجين ضمن الأعمال الإضافية بمحطة كهرباء مصراتة الاستعجالي الجاري تنفيذها حاليًا ، وفق نص البيان .

وسيسهم الخزان الضخم في حفظ الكميات المطلوبة من غاز الهيدروجين وتوفيرها، لتبريد مولدات الوحدات الغازية في الحالات الطارئة ، حسب ذات المصدر .

وبينت الشركة أن تنفيذ أعمال إضافية في مشروع محطة كهرباء مصراتة الاستعجالي يتضمن تركيب منظومة إنتاج غاز الهيدروجين ، حفاظًا على رفع كفاءة وحدات التوليد لدعم شبكة الكهرباء في ليبيا وزيادة أدائها الإنتاجي.

خطط طموحة لزيادة الانتاج

وتجدر الاشارة الى أن ليبيا تنفذ لييا أعمالًا إضافية في مشروع محطة كهرباء مصراتة، تشمل تركيب منظومة معالجة الوقود السائل الذي سيُسهم في توفير الكميات المطلوبة من الوقود المعالج واللازم لتشغيل الوحدات الغازية.

ونجحت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا خلال الشهر الماضي بإدخال الوحدة الغازية الثانية في محطة كهرباء مصراتة بعد الانتهاء من أعمال الكشف الدوري السنوي، وتنفيذ أعمال الصيانة المبرمجة على الوحدة التي تمت بجهود الفنيين والمهندسين في الشركة، للرفع من كفاءة الشبكة الكهربائية وإطالة عمرها والحفاظ على أدائها الإنتاجي استعدادًا للذروة الصيفية.

وتضم محطة كهرباء مصراتة المزدوجة 5 وحدات توليد بقدرة إنتاجية إجمالية تصل إلى 950 ميغاواط، ما يجعلها واحدة من أهم محطات الكهرباء في ليبيا.

ويبلغ إنتاج الكهرباء في ليبيا نحو 5 آلاف ميغاواط، في حين يبلغ عجز الكهرباء 3 آلاف ميغاواط خلال أوقات الذروة، ما أدّى إلى اعتماد أغلب الليبيين على المولّدات الخاصة.

وفي عام 2021 كان نحو 70.2% من سكان ليبيا يحصلون على الكهرباء، انخفاضًا من 100% عام 2000، بحسب تقديرات البنك الدولي.

ويُسهم الغاز الطبيعي بنسبة 67% في مزيج الكهرباء وتأتي النسبة المتبقية من النفط.

وحدّدت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا خططًا طموحة على مدى السنوات الـ10 المقبلة، مع إنشاء محطة توربينات غازية ذات الدورة المركبة في بنغازي، التي يمكن أن تصل قدرتها الإنتاجية إلى 1.5 غيغاواط.

وتخطط ليبيا لإنتاج 6.075 ألف ميغاواط إضافية من السعة الجديدة خلال المدة من عام 2021 وحتى عام 2030، من محطات الكهرباء في مناطق سبها ودرنة وطرابلس وطبرق وبنغازي والخمس، مع التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وتوقّعت الشركة العامة للكهرباء ارتفاع طاقتها إلى 14 ألفًا و834 ميغاواط بحلول عام 2025، و21 ألفًا و669 ميغاواط بحلول عام 2030.

المصدر: منصة الطاقة

في نفس السياق
آخر الأخبار