الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمتقرير: موسم الحج 2024.. مئات الوفيات والتائهين ما القصة؟

تقرير: موسم الحج 2024.. مئات الوفيات والتائهين ما القصة؟

كشفت الأرقام الرسمية الصادرة عن عدة دول إسلامية عن وفاة مئات الحجاج وتسجيل حالات ضياع وفقدان لمئات الحجاج الأخرين ، خلال أداء فريضة الحج لهذا العام .

وبينت تقارير إعلامية أن أغلب الوفيات كانت ناتجة عن ضربة شمس ، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة والازدحام.

ويتزامن موسم الحج هذا العام مع ارتفاع حادّ لدرجات الحرارة بمكة المكرمة وتواجد أعداد كبيرة من الحجاج القادمين بتأشيرات سياحية أو زيارة أو عمرة من مختلف الجنسيات، والذين يتنقلون إلى المشاعر المقدسة لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة.

كما أظهرت بيانات رسمية أن اغلب التائهين والمتوفين من الحجاج من غير المنتمين للبعثات الرسمية .

وفي تونس مثلا أعلنت وزارة الشؤون الخارجية أن اغلب المتوفين من حجيج تونس والتائهين من غير المنتمين للبعثة الرسمية .

35 وفاة وعدد التائهين غير معلوم في صفوف حجيج تونس

بلغ عدد الحجيج التونسيين المتوفّين بالبقاع المقدسة 35 حاجا، الى حدود امس الثلاثاء 18 جوان 2024 .

وبينت وزارة الشؤون الخارجية في بلاغ لها ، أنه من بين الحجيج المتوفين، 5 حُجّاج من القادمين عن طريق القرعة، و30 من القادمين بتأشيرة سياحية أو زيارة أو عمرة .

وأفادت الوزارة بأن البعثة القنصلية تقوم بالتنسيق مع رئيس البعثة الصحية التونسية بزيارات لعدد من المستشفيات بمنطقة مكة المكرمة لحصر عدد المقيمين من المرضى والتائهين.

ويذكر أن البعثة القنصلية بجدّة وضعت على ذمة المواطنين، على مدار الساعة، أرقام التواصل مع فريق المناوبة لتلقي بلاغات المواطنين وتقديم ما يتوفر لديها من معلومات بخصوص وضعيات حجيجنا الميامين .

من جهته، أكّد رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير، في تصريح لموقع تونيبيزنيس فقدان نحو 100 حاج من كامل ولايات الجمهورية وفق تقديرات أولية .

 وبين عبد الكبير أن عدد المتوفين من الحجيج التونسيين، أكثر من الرقم المعلن رسميا.

بينهم 323 مصريا.. وفاة ما لا يقل عن 577 حاجا من مختلف الجنسيات

أعلنت مصادر دبلوماسية عن وفاة ما لا يقل عن 323 حاجا مصريا خلال أداء فريضة الحج في مكة المكرمة، معظمهم لأسباب مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة.

وقال مصدر دبلوماسي إن جميع  المتوفين ماتوا بسبب الحرارة، باستثناء شخص أصيب بجروح قاتلة خلال تدافع بسيط بين حشد من الحجاج ، مضيفا أن الحصيلة مصدرها مشرحة المستشفى في حي المعيصم بمكة.

وأكد الدبلوماسيان أن 60  حاجا أردنيا على الأقل لقوا حتفهم أيضا، أي أكثر من العدد الرسمي الذي أعلنته عمّان في وقت سابق والذي بلغ 41 وفاة. وبذلك ترتفع حصيلة الوفيات إلى  577، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.

وأضاف الدبلوماسيان أن العدد الإجمالي في مشرحة المعيصم، أكبر مشرحة في مكة، بلغ 550 جثة.

من جهته ، أعلن القنصل العام للمغرب بمدينة جدة السعودية ، عن وفاة 5 حجاج مغاربة لأسباب صحية مختلفة.

وأوضح أن 3 حالات منها، سجلت داخل غرف فنادق بمكة المكرمة، مشيرا إلى أنها نجمت عن أمراض مزمنة من قبيل الضغط الدموي وأمراض السكري، بينما كانت حالتان بسبب الإجهاد الحراري.

وقالت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية ، أمس الثلاثاء ، إن 11 إيرانيا لقوا حتفهم وتم نقل 24 حاجا إلى المستشفى دون أن تذكر سبب الوفيات.

في سياق متصل ، أكدت وكالة الصحافة السنغالية أن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج.

وذكرت  صحيفة لوموند أن 136 مواطنا إندونيسيا لقوا حتفهم أثناء الحج، 3 منهم بسبب ضربات الشمس.

تحذيرات بسبب ارتفاع الحرارة.. حوالي 3 مليون حاج

أعلنت المملكة العربية السعودية، أن إجمالي حجاج هذا العام بلغ مليونا و833 ألفا و164 حاجا، منهم مليون و611 ألفا و310 حجاج قدموا ممّا يزيد على 200 دولة، عبر المنافذ المختلفة، و221 ألفا و854 حاجا من المواطنين والمقيمين.

وقبل بداية موسم الحج لهذا العام، حذرت وزارة الصحة السعودية الحجاج من أخطار التعرض لارتفاع الحرارة بالمشاعر المقدسة، التي تصل إلى 72 درجة مئوية في بعض المناطق الجبلية.

ونبهت وزارة الصحة، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، الحجاج إلى أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يشكل خطرا كبيرا على صحتهم، مشيرة إلى أن موسم الحج هذا العام يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة على مكة المكرمة والتي تعد كبرى الصعوبات التي يواجهها الحجاج.

ودعت الوزارة الحجاج إلى استخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكل التعليمات والنصائح الصحية، والابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها خلال ساعات الذروة.

أزمة الحجاج القادمين بتأشيرات سياحية

أكدت الدول التي سجلت وفيات أو حالات ضياع في صفوف حجيجها أن أغلب المتوعين أو التائهين قادمين بتأشيرات سياحية وليسوا ضمن البعثات الرسمية .

في ذات السياق ، أكدت وزارة السياحة السعودية، أن تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها ومسمياتها، لا تخوّل حاملها أداء فريضة الحج وفق الأنظمة والتعليمات في السعودية.

وشددت على أن أنظمة السعودية تنص على تطبيق الجهات الأمنية عقوبة الغرامة بقيمة 10 الاف ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل مدينة مكة المكرمة، والمنطقة المركزية، والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، ومراكز الضبط الأمني، ومراكز الفرز، ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل الوافدين منهم لبلادهم ومنعهم من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

من جهتها أعلنت وزارة الداخلية السعودية إبعاد أكثر من ربع مليون شخص لا يحملون تأشيرة الحج.

وقال المتحدث الأمني للوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب في المؤتمر الصحافي إنه “تم إخراج وإعادة 256 ألفاً و481 من حاملي تأشيرات الزيارة لغرض مختلف عن تأشيرة الحج .

السعودية تؤكد نجاح موسم الحج

رغم هذه الإشكاليات وتسجيل مئات الوفيات والمفقودين ،  أعلن وزير الصحة السعودي فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، أمس الثلاثاء 18 جوان ،  نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام  وخلوه من أي تفشيات أو تهديدات على الصحة العامة.

وأضاف أن  المنظومة الصحية  قامت بتجهيز 189 مستشفى ومركزاً صحياً وعيادة متنقلة، باستيعاب سريري يزيد عن 6500  سرير ، بكوادر طبية وفنية وإدارية ومتطوعين تتجاوز 40 ألفاً ، وبسيارات إسعاف تزيد عن 370 سيارة و سبع  طائرات إسعافية و 12 مختبراً و 60 شاحنة ، لتوفير أكثر من 1860 بنداً طبياً، وفي خطوة نوعية 3 مستودعات طبية متنقلة موزعة في المشاعر المقدسة .  وأوضح أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات الصحية بلغ أكثر من 390 ألف حاج، وتم إجراء أكثر من 28 عملية قلب مفتوح، وأكثر من 720 قسطرة قلبية، بالإضافة إلى أكثر من 1169 جلسة غسيل كلوي .
 وأشار إلى تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من  5800 حاج، والتعامل المباشر مع حالات الإجهاد الحراري وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم. 

ونوه وزير الصحة بما اتخذته لجنة الحج العليا من إجراءات لوقاية الحجاج من مخاطر ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال تأدية المناسك، وتذليل كافة التحديات الصحية ، مؤكداً أن هذا الإنجاز الكبير يعكس التكامل بين جميع الجهات الحكومية والاستعداد المبكر لموسم الحج.
 وأكد أنه لم يتم تسجيل أي حالات ذات أثر وبائي مؤثر على الصحة العامة بين الحجاج في .

في نفس السياق
آخر الأخبار