الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسصادم: 283 سنة و3 أشهر حتى تصبح مليونيرا في تونس.. كيف ولماذا!

صادم: 283 سنة و3 أشهر حتى تصبح مليونيرا في تونس.. كيف ولماذا!

كشفت دراسة نشرها موقع الأمريكي المتخصص في الإحصاء “بيكودي” في أفريل 2023 أنّ المواطن التونسي يحتاج إلى 283 سنة و3 أشهر ليصبح مليونيرًا، وذلك من خلال جمع مليون دولار.

وتم التوصل لهذا الرقم بالاعتماد على أنّ معدل الأجور في تونس يبلغ حوالي 295 دولارًا.

واستندت الدراسة إلى متوسط الأجور في دول العالم وعدد السنوات التي يحتاجها الشخص ليصل مجموع ما يجنيه إلى مليون دولار.

ويذكر أنّ جمع المال لا يعتمد فقط على الأجر الشهري، بل بنسبة أهمية كبيرة على الاستثمار، مع التأكيد على أنّ الأجر الشهري هو الوسيلة التي يعتمد عليها معظم سكان الكوكب للحصول على دخل ثابت وآمن نسبيًا يكفي لتوفير الاحتياجات الأساسية للحياة.

صادم: 283 سنة و3 أشهر حتى تصبح مليونيرا في تونس.. كيف ولماذا!

معدل الأجور في تونس

“وتشير البيانات المتوفرة حول متوسط الأجور في الدول العربية إلى أن تونس تأتي في أسفل الترتيب، إلى جانب كل من سوريا التي تعيش في حرب ومصر التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 90 مليون نسمة، وتُظهر مؤشرات مرتفعة للفقر.

وأظهرت الإحصائيات الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء، في مايو 2024، أن معدل الأجور في تونس لم يتجاوز 924 دينارا، ما يعادل 295 دولارا، وحوالي مرتين الأجر الأدنى الصناعي (السميق)، الذي يبلغ 460 دينارا.

وأكد المسح الذي أُجريه المعهد الوطني للإحصاء على عينة من المؤسسات التونسية العمومية والخاصة، التي تمثل 16 قطاعا اقتصاديا، وتم اختيارها بطريقة عشوائية من السجل الوطني للمؤسسات، أن معدل الأجور في تونس يتراوح بين 1698 دينارا للإطارات و658 دينارا للعمال.

ويُقدر معدل الأجور في القطاع العام بـ 899 دينارا، حيث يتراوح بين 1628 دينارا للإطارات و612 دينارا للعمال، وذلك حسب ذات المصدر.

وأظهر المسح أن القطاع المالي والتأمين يُوفر أعلى الأجور في تونس بمعدل 2605 دينارا، حيث يرتفع إلى 3253 دينارا للإطارات وينخفض إلى 1112 دينارا للعمال.

ويحتل قطاع الإعلام والاتصالات المرتبة الثانية من حيث المتوسطات الأجورية، حيث يصل معدل الأجور فيه إلى 1908 دينار.

وأشار المسح إلى أن قطاع التعليم يعتبر الأقل أجوراً، حيث لا يتجاوز متوسط الأجور فيه 792 دينارا.”

كم من الوقت تحتاج لتصبح مليونيرا؟

أظهرت البيانات التي نشرها موقع “بيكودي” بيانات حول السنوات اللازمة لجمع مليون دولار في عدد من الدول، أن هذه المدة تتراوح بين 21 سنة و3 أشهر وحتى 603 سنة و6 أشهر في الدول العربية.

وتصدرت الدول الخليجية القائمة في الدول العربية، حيث يحتاج القطري إلى جمع الراتب الشهري لمدة 16 عاماً لجمع مليون دولار، فيما يحتاج الإماراتي إلى العمل براتب شهري لمدة 24 عاماً لجمع مليون دولار.

ويشار إلى أن دول الخليج تحتل دائماً مرتبة متقدمة في متوسط الرواتب في الدول العربية لعام 2022، حسب تقارير متخصصة، حيث تحتل كل من قطر والإمارات مواقع متقدمة في التصنيف، فيما تأتي دول المغرب العربي ومصر في المراكز الأخيرة عربياً وعالمياً.

أما المواطن المصري فيحتاج إلى العمل لمدة 603 عاماً لجمع مليون دولار من راتبه الشهري، فيما يحتاج الإيراني في المتوسط إلى نحو 274 عاماً من العمل لجمع مليون دولار، والمواطن التركي يحتاج إلى العمل لمدة 200 عام.

وقدّر الموقع معدل الرواتب في سوريا بنحو 81 دولاراً شهرياً، مما يعني أن السوري بحاجة إلى العمل لأكثر من ألف عام لجمع مليون دولار، وفي لبنان، يحتاج اللبنانيون الذين يتقاضون راتباً شهرياً يبلغ 507 دولارات إلى العمل لمدة 164 عاماً لجمع مليون دولار.

أما المواطن المغربي، فيحتاج إلى العمل لمدة 216 عاماً لجمع مليون دولار، بينما يحتاج المواطن التونسي إلى 283 عاماً، والجزائري يحتاج إلى 312 عاماً من العمل لجمع هذا المبلغ.

كيف تصبح مليونيرا؟

يُعرّف المليونير على أنه الشخص الذي يمتلك مليون وحدة من العملة.

أشار موقع الجزيرة إلى أنه من الممكن أن تصبح مليونيرًا بعد بلوغك سن الـ67 إذا كنت تدخر جزءًا من دخلك وتستثمره بشكل سليم. وإذا كنت ترغب في الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق هذا الهدف، فهناك مساران؛ الأول بطيء والثاني سريع.

ويتمثل المسار البطيء في بدء إيداع خمسمئة دولار شهريًا في حساب استثماري، مع العلم أن المدة ستختلف تبعًا لمعدل الفائدة.

أما المسار السريع، فيتضمن توفير واستثمار 2200 دولار شهريًا، وهو ما سيساعدك على تحقيق الهدف خلال 10 سنوات.

تشير جميع التقارير الإعلامية المبنية على آراء خبراء إلى أن الادخار والاستثمار هما الوسيلة الأنسب لأي شخص يرغب في أن يصبح مليونيرًا.

ماهي المشاريع والوظائف التي تجعلك مليونيرا؟

أثبتت الدراسات أن هناك عدة مجالات تُعتبر الأكثر ربحية في العالم، منها ريادة الأعمال والاستثمار والتداول في الأسهم والسندات العقارية، بالإضافة إلى الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار والشركات الناشئة.

وتتحدث التقارير أيضًا عن مدى ربحية الاستثمار في التجارة والصناعة، مثل صناعة الطعام والمشروبات، والبناء والهندسة، والسياحة والترفيه والرعاية الصحية وغيرها من المجالات.

L'indice du dollar est en hausse
في نفس السياق
آخر الأخبار