السبت 6 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسقطاع الجلود والأحذية ينحدر إلى 200 مؤسسة فقط

قطاع الجلود والأحذية ينحدر إلى 200 مؤسسة فقط

 تقلّص عدد المؤسسات الناشطة في قطاع الجلود والأحذية، من 445 مؤسسة سنة 2000 إلى 200 مؤسسة بين سنتي 2023 و2024، وفق مدير الاستراتيجيات والاتصال بالمركز الوطني للجلود والأحذية شكري النجار.

وشدّد النجار، على موجات إذاعة إكسبراس اليوم الأربعاء 19 جوان 2024، على أهمية قطاع الجلود والأحذية من ناحية الطاقة التشغيلية، حيث يوفر 28 ألف و700 موطن شغل.

واستعرض المتحدّث المشاكل التي يعاني منها القطاع، والمتمثلة أساسا في انتشار التجارة الموازية واستفحال ظاهرة التوريد العشوائي، وخاصة الأحذية المستعملة، وعدم قدرة المؤسسات المحلية على منافسة السوق الموازية.

كما أدّى تراجع تفعيل القوانين المنظمة للقطاع خاصة عند المراقبة الفنية على الواردات، وغياب تطبيق التشريعات البيئية وقوانين السلامة خاصة السلامة الصناعية، إلى تدهور القطاع، وفق قوله.

الحلول المقترحة

ومن بين الحلول التي قدّمها النجار، إحكام تطبيق القوانين والتشريعات المنظمة للقطاع وإرساء نظام مراقبة للسوق المحلية من قبل مصالح وزارة التجارة.

دعا مدير الاستراتيجيات أيضا إلى العمل على الحد من التجارة الموازية ومقاومة ظاهرة التوريد العشوائي، ومساعدة الحرفيين وخاصة المؤسسات الصغرى  والمتوسطة وتشجيع البنوك على تمويل القطاع.

في نفس السياق
آخر الأخبار